الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدث الدراسة الحالية إلي قياس مدي فاعلية برنامج الدراما الإبداعية في خفض إضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال ما قبل المدرسة. عينة الدراسة: وتم إختيار عينة البحث من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة قوامها 16 طفلاً بمدرسة ال عثمان للغات تترواح اعمارهم من 5 – 6.5 سنة من الصف الثاني بالحضانة. أدوات الدراسة: وتم تطبيق مقياس المعارضة المتحدية للأطفال ما قبل المدرسة والذي يتكون من 5 محاور لاضطراب المعارضة المتحدية (العناد والتحدي - الغضب والعدوان - الحقد والغيرة- الكراهية والأنتقام - الأنفعال والمزاجية) إعداد الباحثة. وتم تطبيق الدراما الابداعية بعناصرها التالية: (تمرين الإسترخاء – الحركة الإبداعية – القصة – اللعب – المعالجة باليد – لعب الدور – الإرتجال – التمثيل الصامت إضافة إلي كل من أنشطة التفكير – التركيز – التخيل). نتائج الدراسة: وقد اشارت نتائج الدراسة الي ان استخدام الدراما الابداعية ادي إلي خفض كل محاور اضطراب المعارضة المتحدية وهي (العناد والتحدي - الغضب والعدوان - الحقد والغيرة- الكراهية والأنتقام - الأنفعال والمزاجية) مما يشير إلي فاعلية برنامج الإبداعية في خفض اضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال ما قبل المدرسة. |