الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على المساندة الاجتماعية لخفض الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة الدراسة من ( 16) طفلا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها (8) أطفال من ضعاف السمع، ومجموعة ضابطة وبلغ عددها (8) أطفال من ضعاف السمع، ممن تراوحت أعمارهم من (8-10) سنة، بمتوسط عمري (8.9) سنة وانحراف معياري (1,1) واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الدراسة الأدوات الآتية، مقياس الوحدة الشعور النفسية، إعداد أحلام العقباوي (2014)، ومقياس المساندة الاجتماعية إعداد الباحثة، برنامج تدريبي قائم على المساندة الاجتماعية (إعداد الباحثة)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلىوجود علاقة عكسية بين المساندة الاجتماعية والوحدة النفسية، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة لتخفيف الشعور بالوحدة النفسية وتنمية المساندة الاجتماعية لدى الأطفال ضعاف السمع، واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. |