الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أدت أزمة كورونا منذ ظهورها إلى امتناع الطلاب للخروج للجامعات مما سبب في تعطل الطلاب عن دراستهم مما دعا الى إيجاد حل لأزمة التعليم في هذه المرحلة الحرجة باستخدام التعليم عن بعد متمثلا في تكنولوجيا الواقع المعزز. وتكمن أهمية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في دراسة تاريخ الأزياء لما يحتويه من السمات العامة لطرز الأزياء وتحليل كافة الخصائص والمؤثرات المختلفة التي أثرت عليها من حيث التكوين البنائي والجمالي للملابس بالإضافة إلى المكملات والخامات المستخدمة وهو مايجعل الطالب يجد صعوبة في الإلمام بكل هذه التفاصيل الخاصة بكل عصور الدراسة، لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام الواقع المعزز بنمطية (HP Reveal, QR Code) في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لطلاب الفرقة الثانية بكلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية للدراسة بنمط HP Reveal، و QR Code. مشكلة البحث: يمكن صياغة مشكلة البحث في عدد من التساؤلات التالية: 1. ما معايير تصميم بيئه الواقع المعزز لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟ 2. ما التصميم التعليمي لبيئه الواقع المعزز لتنميه التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟ 3. ما فاعليه بيئه الواقع المعزز بنوع QR Code لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟ 4. ما فاعليه بيئه الواقع المعزز بنوع HP Reveal لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟ 5. ما اثر اختلاف بيئه الواقع المعزز QR Code و HP Reveal لتنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لدى طلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا؟ أهداف البحث: Research Objectives يهدف البحث الحالي الي: 1. التعرف على فاعلية استخدام الواقع المعزز بنمطية (HP Reveal, QR Code) في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر تاريخ الأزياء لطلاب الفرقة الثانية ملابس ونسيج واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا. 2. بناء برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز لتدريس مقرر تاريخ الأزياء. 3. قياس فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع لمعزز في تعلم تاريخ الأزياء على التحصيل الأكاديمي عند مستوى الفهم، التذكر، التطبيق. فروض البحث: Research Hypothesis 1. هناك اتفاق بين اراء المحكمين على المحتوي المستخدم في ماده تاريخ الأزياء” 2. ” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.5 بين رتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الباركود في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ” 3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.5 بين رتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط HP Reveal في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ” 4. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.5 بين رتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الباركود ورتب متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست HPReveal في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي”. 5. يحقق الباركود فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لا تقل قيمتها عن 6,0 عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان” 6. ” يحقق HPReveal فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لا تقل قيمتها عن 6,0 عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان”. 7. ارتفاع مقياس آراء الطلاب نحو أهمية التطبيق HP Reveal – البار كود |