الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى: إثراء المجال المعرفى لتعليم اللغة العربية بدراسة تقدم برنامجًا إلكترونيًا لتكيف منهج اللغة العربية ليناسب تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيًا - القابلين للتعلم – والتحقق من فاعليته في تنمية المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات اللغة العربية والأداء الوظيفى لهذه المهارات، وبحث العلاقة الارتباطية بين المفاهيم اللغوية والأداء الوظيفى لمهارات اللغة العربية. أهمية البحث: تبدو أهمية البحث مما قد يسهم به فى الميدان التربوى من خلال: 1- تقديم دليل مرجعي لتكيف منهج اللغة العربية ليناسب فصول الدمج بالمرحلة الابتدائية. 2- مساعدة معلمى اللغة العربية فى تعرف آلية تكيف المنهج لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. 3- مساعدة مصممي المناهج في تضمين قوائم للمفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات اللغة العربية، ومؤشرات للأداء الوظيفى لهذه المهارات، وأدوات قياسها فى المناهج الدراسية لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. 4- مساعدة تلاميذ الدمج وخاصة فئة (المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم) في التكيف مع زملائهم الأسوياء والاستقلالية والاعتماد على الذات. أدوات البحث ومواده التعليمية: 1. اختبارات المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة). (إعداد الباحث) 2. اختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفى لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة). (إعداد الباحث) 3. برنامج إلكترونى قائم على المنهج التكيفى. (إعداد الباحث) نتائج البحث: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدي لاختبارات المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة) لصالح القياس البعدى. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدي لاختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفى لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة) لصالح القياس البعدى. وجود علاقة ارتباطية طردية بين تنمية المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات اللغة العربية، والأداء الوظيفى لهذه المهارات. |