الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام خرائط المفاهيم من خلال برنامج تدريبي تم إعداده خصيصاً لهذا الغرض. عينه البحث / تكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية قوامها (7) أطفال توحديين ذوي أداء وظيفي مرتفع وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 12) سنة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (85 – 110) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) أدوات الدراسة / تمثلت أدوات البحث فيما يلي: 1- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013) 2- اختبار ذكاء ستانفورد- بينه (الصورة الخامسة)، (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011) 3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، 2019) 4- استماره التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوى، تحت الطبع). 5- مقياس تقييم مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال (إعداد: عبد الرحمن سيد سليمان، الشيماء محمد الوكيل، هناء شحاتة أحمد، 2023) 6- مقياس تقييم مهارات التعبير الكتابى لدى الأطفال (إعداد الباحثة) 7- برنامج قائم على خرائط المفاهيم في تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة/ أسفرت نتائج البحث عن تحسن الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام خرائط المفاهيم. |