الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير الألعاب الإلكترونية التفاعلية على الذاكرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (124) تلميذًا، وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي، وتكونت أدوات الدراسة من استبيان ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية من إعداد الباحث، واختبار الذاكرة العاملة المبرمج من إعداد الباحث، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية: وجود تأثير لنوع اللعبة ووقت وطريقة ممارسة الألعاب التي يمارسها التلاميذ على مكونات الذاكرة العاملة، والتحصيل الدراسي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية والمنفذ المركزي والمكون اللفظي والدرجة الكلية للذاكرة العاملة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي في علاقة ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية بالمدرسة والمكون البصري لصالح تلاميذ الصف السادس، والتنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال أبعاد ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية، ومكونات الذاكرة العاملة، ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: أنه يجب ألا يتجاوز وقت ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية عن ثلاث ساعات يوميًا، ليتم الاستفادة من مميزاتها في تحسين كفاءة الذاكرة العاملة، والتحصيل الدراسي. |