الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع الشعر التعليمي عند يهود الأندلس من القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الميلادي : دراسة أدبية حيث قسمت الدراسة إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة تتضمن المقدمة أهمية الموضوع وسبب اختياره ويتناول الفصل الأول التعريف بالشعر التعليمي، وبداياته وأسباب نظمه بالإضافة إلى أهدافه، واختلاف الآراء حول طبيعته، كما يتناول الشعر التعيلمي فى المقرا ويعرض بعض مقتطفات منه، وأخيراً يقدم نبذة مختصرة عن الشعر التعليمي فى الأندلس. - أما الفصل الثاني بعنوان الشعر التعليمي الديني عند يهود الأندلس من القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الميلادي، ويتضمن نظم الوصايا الدينية اليهودية، بالإضافة إلى نظم الطقوس والشعائر الدينية، كما يشتمل على منظومات تعليمية تربوية،وأخيراً يعرض لبعضالمنظومات الزهدية، وأخرى وعظية، بينما يتضمن الفصلالثالث الشعر التعليمي الدنيوي عند يهود الأندلس من القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الميلادي، ويتطرق إلى النظم التعليمي فى مجال الطب، والنظم التعليمي فى مجال النحو، ثم ينتقل إلى موضوع النظم التعليمي فى مجال الفلسفة، وفى مجال علم النفس. - لينتهي ذلك الفصل بالوقوف على عدد من منظومات الأحاجي والألغاز. - ثم يأتي الفصل الرابع ليقدم دراسة فنية فى الشعر التعليمي العبري فى الأندلس، وتركز على أهم ما اشتملت عليه المنظومات التعليمية العبرية من أساليب إنشائية، وفنون بديعية ثم خاتمة ضمت أهم النتائج. |