الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انقسمت الرسالة إلى مقدمة وتمهيد وبابين يضم كل منهما عدة فصول، ثم خاتمة وقائمة للمصادر والمراجع، وفهرس اللوحات والأشكال، وكتالوج اللوحات والأشكال. تتضمن المقدمة موضوع الدراسة، وأهمية الموضوع وأسباب إختياره، وأهداف الدراسة، وأهم الصعوبات، ومنهج الدراسة. ثم دراسة تمهيدية تتناول تطور الجص فى الأندلس قبل عصر بني نصر، والإطار التاريخى والحضاري لغرناطة قبيل عصر بنى نصر، ونشأة الدولة النصرية، وأهم المظاهر الحضارية التى خلفتها. - وقسمت الباب الأول إلى أربعة فصول: الفصل الأول يتناول نشأة الجص، والأساليب الصناعية والزخرفية المستخدمة فى صناعة الجص، ومصادر الجص فى الأندلس، ثم تناولت فى الفصل الثانى دراسة وصفية لزخارف الجص فى قصور الحمراء متمثلة فى قصر المشور، وقصر قمارش، وقصر الأسود، وقصر البرطل ومصلى البرطل، وقصر جنة العريف، وتناولت فى الفصل الثالث: دراسة وصفية لزخارف الجص فى أبراج الحمراء متمثلة فى برج الأسيرة، برج الأميرات، وبرج أبى الحجاج. - وتناولت فى الفصل الرابع: دراسة وصفية لزخارف الجص فى أحياء مدينة غرناطة متمثلة فى قصر شنيل، دار الحرة بالبيازين، وفندق الفحم، والمدرسة اليوسيفية، قاعة سانتودومينجو. أما الباب الثاني: يتناول الدراسة التحليلية وقسمت الباب إلى ثلاثة فصول: تناولت فى الفصل الأول الزخارف النباتية من حيث الشكل والنوع مثل المراوح النخيلية بأنوعها والسيقان النباتية، كيزان الصنوبر، الثمار، المحارة المفصصة، وغيرها، وتناولت في الفصل الثانى الزخارف الهندسية مثل أما فى الفصل الثالث فقد تناولت الزخارف الكتابية من حيث الشكل والنوع سواء كوفى أو ثلث، ومن حيث المضمون بما تشتمل عليه من آيات قرآنية أو عبارات دعائية، أو ألقاب. ثم الخاتمة والتى تحتوي على أهم النتائج التى توصلت اليها من خلال الدراسة، وفهرس اللوحات والأشكال، وكتالوج اللوحات والأشكال يحتوي على عد د 586 لوحة، وعدد 427 شكل. |