الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ولقد فرض موضوع الدراسة، تقسيمه إلى: مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة تضم مجموعة من المصادر والمراجع: تحدثت في التمهيد عن: الروائية الأكاديمية ”ميرال الطحاوي”، ورؤيتها السردية في رواياتها. - وفي الفصل الأول: تناولت بناء شخصية البطلة ”مأساة الاختلاف”، وقمت فيه بتحليل شخصية البطلة، وخصائصها من خلال تحليل طريقة الحياة، والحوار في الرواية، جاء الاختلاف حالة طارئة، قدرية، ثم سعت الساردة لنقد الأفكار السائدة في المجتمع، من خلال حتمية اختلاف الباذنجانة. - وفي الفصل الثاني: تناولت بالتحليل شخصية ندى، وعلاقتها مع شاب مثقف يدعى زياد، للكشف عن الاختلاف، في المعرفة بينهما. - أما الفصل الثالث: أبنت التناقضات الفكرية، والاجتماعية، من خلال تحليل الظواهر الاجتماعية في الرواية، مثل: القهر الاجتماعي - التهميش - الثورة الأنثوية. - وفي الفصل الرابع، الذي جاء بعنوان: التقنيات السردية، تناولت الخطاب النسوي في الرواية، مثل اللغة التراجيدية الأليمة، وتقنية التضمين، من التراث العربي التي وظفتها، في ”نصوص طوق الحمامة”. ومن ثم الخاتمة، التي شملت أهم نتائج هذه الدراسة، وعقبها قائمة المصادر والمراجع. |