Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعتقدات المعرفية ومهارات ما وراء المعرفة المنبئة بالتحصيل في المواد الشرعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية /
المؤلف
عبد الرحمن، هبه السيد السيد .
هيئة الاعداد
باحث / هبه السيد السيد عبد الرحمن
مشرف / نجلاء عبدالله إبراهيم الكلية
مشرف / منال شمس الدين أحمد عفيفي
مناقش / كريمان عويضة منشار
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
109ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
19/4/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 111

from 111

المستخلص

المعتقدات المعرفية ومهارات ما وراء المعرفة المنبئة بالتحصيل في المواد الشرعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
مقدمة:
إن تقدم الأمم وتطورها في شتي مجالات الحياة يتأثر إلي حد كبير بقدرة أبنائها علي الاستفادة من التطور العلمي والتكنولوجي الذي أشتمل على مختلف مجالات الحياة، ونجاح أفراد المجتمع أو فشلهم في تحقيق ذلك مرهون بقدرتهم علي مواصلة بذل الجهد رغم ما قد يصادفهم من عقبات ومتاعب، وقد أهتم علماء النفس بالمعتقدات المعرفية ومهارات ما وراء المعرفة كمتغيرات معرفية تؤثر على التحصيل الدراسي للفرد، فكلما زادت معرفة الفرد أدى ذلك إلى زياده تحصيله الدراسي، فيصبح متمكناً من توظيف إمكاناته للوصول إلي الهدف الذي ينشده بكفاءة.
لذلك يعتبر التحصيل الدراسي هدفاً يسعى إليه طلاب العلم فى جميع المراحل التعليمية, لأن الإنجاز فيه يترتب عليه كثير من الأمور كبناء الشخصية الإنسانية وتطورها، أو تحقيق الذات، أو الشعور بالرضا والسعادة الشخصية والثقة بالنفس.
وتتراوح المعتقدات المعرفية بين الأفكار البسيطة والأفكار المعقدة، فالأفكار البسيطة هي التي تتضمن المعتقدات التي تشير إلى أن الحقيقة مؤكدة ومطلقة، ويمكن إكتسابها من قبل السلطة، أما الأفكار المعقدة، فهي المعتقدات التي تشير إلى أن الحقيقة نسبية وتتغير، ويمكن بناؤها بشكل فاعل من قبل الأفراد ذوو التفكير المعقد، ويعتقد المتعلم بأن هناك درجة كبيرة من المعرفة قابلة للتطور، وأن هناك معرفة أخرى يجب إكتشافها، وأن هناك معرفة قليلة ثابتة لا تتغير.
وتهتم ما وراء المعرفة بقدرة المتعلم على أن يخطط ويراقب ويسيطر ويقوم تعلمه الخاص، وبالتالى فهى تعمل على تحسين إكتساب المتعلمين لعمليات التعلم المختلفة وتسمح لهم بتحمل المسئولية والتحكم فى العمليات المعرفية المرتبطة بالتعلم وتسهل البناء النشط للمعرفة.
وتحاول الدراسة الحالية التعرف على الإسهام النسبى للمعتقدات المعرفية ومهارات ما وراء المعرفة فى التنبؤ بالتحصيل في المواد الشرعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
مشكلة الدراسة:
4. هل توجد علاقة بين أبعاد المعتقدات المعرفية (ثبات المعرفة، بنية المعرفة، معدل سرعة التعلم، تطور المعرفة المكتسبة، مصدر المعرفة) وأبعاد مهارات ما وراء المعرفة (الوعي، التخطيط، المراقبة، التقييم) والتحصيل فى المواد الشرعية (الفقه، التفسير، الحديث، القرآن الكريم، التوحيد) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؟
5. ما مدى الإسهام النسبي لأبعاد المعتقدات المعرفية (ثبات المعرفة، بنية المعرفة، معدل سرعة التعلم، تطور المعرفة المكتسبة، مصدر المعرفة) فى التنبؤ بالتحصيل فى المواد الشرعية (الفقة, التفسير, الحديث, القران الكريم , التوحيد )لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية؟
6. ما مدى الاسهام النسبي لابعاد مهارات ما وراء المعرفة (الوعى ,التخطيط, المراقبة , التقييم ) فى التنبؤ بالتحصيل فى المواد الشرعية(الفقة ,التفسير, الحديث ,القران الكريم , التوحيد ) لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية ؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي ما يلي:
4. التعرف على العلاقة بين أبعاد المعتقدات المعرفية ومهارات ما ورا المعرفة والتحصيل فى المواد الشرعية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
5. تحديد مدى إسهام أبعاد المعتقدات المعرفية (ثبات المعرفة، بنية المعرفة، معدل سرعة التعلم، تطور المعرفة المكتسبة، مصدر المعرفة) في التنبؤ بتحصيل المواد الشرعية ( الفقة , التفسير , الحديث , القران الكريم , التوحيد ) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
3. تحديد مدى إسهام أبعاد مهارات ما وراء المعرفة (الوعي، التخطيط، المراقبة، التقييم) في التنبؤ بتحصيل ( الفقة , التفسير , الحديث , القران الكريم , التوحيد ) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
أهمية الدراسة:
يمكن أن تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال جانبين:
يكمن النظر إلى أهمية الدراسة الحالية من الناحية النظرية والتطبيقية على النحو التالي:
ت‌. الأهمية النظرية:
تساعد المعتقدات المعرفية الطلاب على تحسين وعيهم وتعديل وجهات نظرهم حول المعرفة وتعديل مسار تعلمهم الى الافضل فى المواد الشرعية
ث‌. الأهمية التطبيقية:
3. التأكيد على اهمية المعتقدات المعرفية وتوضيح مدى اسهامها فى تحصيل المواد الشرعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية.
4. عمل برامج لطلاب الصف الاول الثانوى لتطوير معتقداتهم وتنمية مهارتهم المعرفية لرفع مستوى التحصيل الدراسي.
5. الاهتمام بطرق التدريس التى تساعد الطلاب فى تطوير معتقداتهم المعرفية وتنمية مهارتهم المعرفية فى المواد الشرعية لطلاب المعاهد الازهرية .
6. الاهتمام بالتحصيل الدراسى بوجة عام والتحصيل فى المواد الشرعية بوجة خاص لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية.
7. الاهتمام بمحتوى المواد الشرعية التى يتلقاها طلاب المعاهد الازهرية بحيث تحتوى على موضوعات متنوعة وشاملة تربط بين الواقع والدراسة .
8. اهمية عينة البحث المتمثلة فى طلبة المرحلة الثانوية الازهرية ومعرفة معتقداتهم المعرفية التى يكونون من خلالها مفهوم الوعى ويكونو لديهم القدره على مواجهة المشكلات التى تعيق تحقيق اهدافهم وترفع كفائتهم الذاتية .
فروض الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية لاختبار الفروض التالية:
1. توجد علاقة موجبة بين أبعاد المعتقدات المعرفية (ثبات المعرفة، بنية المعرفة، معدل سرعة التعلم، تطور المعرفة المكتسبة، مصدر المعرفة) وأبعاد مهارات ما وراء المعرفة (الوعي، التخطيط، المراقبة، التقييم) والتحصيل فى المواد الشرعية (الفقه، التفسير، الحديث، القرآن الكريم، التوحيد) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
2. تسهم أبعاد المعتقدات المعرفية (ثبات المعرفة، بنية المعرفة، معدل سرعة التعلم، تطور المعرفة المكتسبة، مصدر المعرفة) في التنبوء بالتحصيل فى المواد الشرعية ( الفقه ، التفسير ، الحديث ، القرآن الكريم التوحيد ) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
3. تسهم وأبعاد مهارات ما وراء المعرفة (الوعي، التخطيط، المراقبة، التقييم) في التنبؤ بالتحصيل في المواد الشرعية ( الفقه ، التفسير ، الحديث ، القرآن الكريم التوحيد ) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الخصائص السيكومترية من (150) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى بالمعاهد الأزهرية بمركز فاقوس محافظة الشرقية، وتكونت العينة الأساسية من (300) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى بالمعاهد الأزهرية بمركز فاقوس محافظة الشرقية.
أدوات الدراسة:
1. مقياس المعتقدات المعرفية (إعداد الباحثة).
2. مقياس مهارات ما وراء المعرفة (إعداد: ياسمين عليان، 2016).
3. درجات التحصيل فى المواد الشرعية.
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
- معامل ارتباط بيرسون.
- تحليل الانحدار المتعدد.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية الى النتائج الآتية:
- وجود علاقة إيجابية عند مستوى دلالة (0.01) بين المعتقدات المعرفية ومهارات ما وراء المعرفة والتحصيل فى المواد الشرعية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
- وجود إسهام نسبي للمعتقدات المعرفية (ثبات المعرفة) في التنبؤ بالتحصيل فى مادة (الفقه، الحديث) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
- وجود إسهام نسبي للمعتقدات المعرفية (معدل سرعة التعلم) في التنبؤ بالتحصيل فى مادة (التفسير، الحديث، القرآن الكريم، التوحيد) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
- عدم وجود إسهام نسبي لـ (ثبات المعرفة) في التنبؤ بالتحصيل فى مادة (التفسير، القرآن الكريم، التوحيد) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
- عدم وجود إسهام نسبي لـ (معدل سرعة التعلم) في التنبؤ بالتحصيل فى مادة (الفقه) لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
- عدم وجود إسهام نسبي لـ (ثبات المعرفة، وتطور المعرفة المكتسبة، ومصدر المعرفة، والوعي، والتخطيط، والمراقبة، والتقييم) في التنبؤ بالتحصيل فى المواد الشرعية لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.