Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحولات الأسطورة في الشخصيات الواقعية في رواية شمس بيضاء باردة لكفى الزعبي :
المؤلف
تاو، أمير يانغ.
هيئة الاعداد
باحث / أمير يانغ تاو
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / ناهد أحمد الشعراوي
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد - الأردن. القصة العربية - تاريخ ونقد - الأردن. الحبكة الروائية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
113 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

تنقسم خطة البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وقائمة تضم أهم المصادر والمراجع.
وعلى النحو التالي: تبدأ الدراسة بمقدمة لذكر الدوافع، ومجال الموضوع، وأهداف البحث عن طريق عرض أسباب اختيار الموضوع، ثم تحديد المنهج المتبع في البحث وأدواته يعقبه السرد التفصيلي للبحث وهو كالآتي:
أولاً- التمهيد:
ويتناول التعريف بالكاتبة (كفى الزعبي)، وكذلك التعريف برواية ”شمس بيضاء باردة”، ويختم بتناول التعريف بمصطلح ”الميثولوجيا”.
ثانياً- الفصل الأول: بعنوان: الاغتراب في الرواية، ويشمل ثلاثة مباحث هم:
المبحث الأول: تناول فيه مفهوم الاغتراب.
والمبحث الثاني: تناول فيه الاغتراب الذاتي في الرواية.
أما المبحث الثالث: تناول فيه الاغتراب الاجتماعي في الرواية.
ثالثاً- الفصل الثاني: بعنوان: المضامين والدلالات الأسطورية في الرواية.
ويشمل ثلاثة مباحث هم:
المبحث الأول: تناول فيه الحديث عن ملحمة جلجامش.
المبحث الثاني: وحديث عن دلالات الأسطورة.
المبحث الثالث: فقد تناول فيه تداخلات الواقع مع الأسطورة.
رابعاً- الفصل الثالث: بعنوان: صراعات البطل، ويشمل ثلاثة مباحث هم:
المبحث الأول: تناول فيه الحديث عن صراع البطل مع ذاته.
المبحث الثاني: تناول فيه الحديث عن صراع البطل مع أسرته.
المبحث الثالث: تناول فيه الحديث عن صراع البطل مع المجتمع.
خامساً- الفصل الرابع: بعنوان: الشكل الفني للرواية، ويشمل خمسة مباحث هم:
المبحث الأول: تناول فيه صيغة اليوميات.
المبحث الثاني: تناول فيه الشخصيات، والحديث عن بعض نماذج الشخصيات مثل:
أ- الشخصية الملحمية.
ب- الشخصية النسائية.
ج- دور الأب
المبحث الثالث: تناول فيه لغة السرد، وحديث خاص عن:
أ- الحوارات الفلسفية والفكرية.
ب- المناجاة.
المبحث الرابع: تناول فيه دور الراوي.
المبحث الخامس: تناول فيه النهاية الرمزية.
سادساً- الخاتمة، ويتم بها رصد أهم النتائج، التي توصل إليها البحث، ثم يتبعها قائمة بالمصادر والمراجع.