الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لدى أطفال الروضة من6:5 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات اللغة الانجليزية لأطفال المستوى الثانى فى رياض الأطفال و إعداد مقياس مهارات اللغة الانجليزية لدى الأطفال من 6:5 سنوات: و تطبيقه على الأطفال: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث استخدمت أدوات و مواد بحثية تمثلت فى: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة: مقياس مهارات اللغة الإنجليزية: (إعداد الباحثة): البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ: (إعداد الباحثة): و بعد ان تأكدت الباحثة من صدق و ثبات أدوات الدراسة؛ تم تطبيقها على عينة الدراسة التى تم اختيارها بالطريقة العمدية (القصدية): و وقع الاختيار على الروضة النموذجية بمركز تنمية الطفولة المبكرة لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (25) طفلا: و المجموعة الضابطة و عددها (25) طفلا: و بذلك أصبحت عينة الدراسة مكونة من (50) طفلا: و قد استخدمت الباحثة كلا من الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون : اختبار مان {u٢٠١٣} ويتنى: المتوسطات و الانحرافات المعيارية: نسبة الكسب المعدلة ل بليك: حجم الأثر لاختبار ويلكوكسون: حجم الأثر لاختبار مان {u٢٠١٣} ويتنى: معامل ألفاكرونباخ: (اختبار {u٢٠١٣} تى): و قد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى أطفال المستوى الثانى بالروضة |