الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض العمليات المعرفية للأطفال ذوى الشلل الدماغى من خلال برنامج قائم على الأنشطة الحسية: و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال من ذوى الشلل الدماغى (إصابة بسيطة): و تراوحت أعمارهم ما بين (7:5 أعوام): و قد شملت أدوات الدراسة مصفوفات رافن لقياس الذكاء: مقياس العمليات المعرفية (إعداد الباحثة): برنامج تدريبى قائم على الأنشطة الحسية (إعداد الباحثة): و كانت نتائج الدراسة كالتالى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية من أطفال الشلل الدماغى فى التطبيق القبلى و البعدى على مقياس العمليات المعرفية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية من أطفال الشلل الدماغى فى التطبيق البعدى و التتبعى على مقياس العمليات المعرفية بعد تطبيق البرنامج بفترة |