الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج التكامل الحسى: و تكونت العينة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6-8) سنوات سنوات بمتوسط حسابى (7,06) و انحراف معيارى (0,608): و يعانون من ضعف مهارات اللغة الأستقبالية: و استخدمت الباحثة الأدوات التالية:(مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد: و مقياس اللغة الاستقبالية: و المسح الحسى لبناء الجسور من خلال التكامل الحسى: و برنامج التكامل الحسى): و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس اللغة الاستقبالية: لصالح المجموعة التجريبية: كما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس اللغة الاستقبالية: لصالح القياس البعدى: لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس اللغة الاستقبالية؛ لذا توصى الدراسة إلى ضرورة الاهتمام ببرامج التكامل الحسى لارتباطها بتحسين اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد |