الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الحياة اليومية باستخدام جداول النشاط المصورة لدى الأطفال ذوى الإصابة الدماغية و اختبار فاعلية البرنامج و استمراريته. و قد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى (تصميم المجموعة الواحدة). و طبق البرنامج على عينة من (10) أطفال تراوحت أعمارهم (66 شهرا إلى 78 شهرا) و بلغ متوسط أعمارهم (73 شهرا). كما استخدمت الباحثة أدوات الدراسة: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة. تعريب و تقنين (صفوت فرج): مقياس مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. (إعداد: الباحثة): و برنامج الأنشطة المصورة لتنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوى الإصابة الدماغية (إعداد: الباحثة). و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مهارات الحياة اليومية فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى بعد تطبيق برنامج. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الحياة اليومية فى القياسين البعدى و التتبعى |