الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج أنشطة اليوجا لتحسين الكفاءة الانفعالية و الاجتماعية لدى الأطفال ذوِى اضطراب الذاتَوية: تم استخدام المنهج شبه التجريبي(تصميم المجموعة الواحدة) و تكونت عينة الدراسة من ثمانية (٨) أطفالٍ من الذاتَويين: تتراوح أعمارُهم من (5-7) سنوات و قد اشتملت أدواتُ الدراسةِ على مقياس جيليام لتقدير اضطراب الذاتَوية: و مقياس الكفاءة الانفعالية و الاجتماعية: و برنامج أنشطة اليوجا: و قد توصلت النتائج إلى أنه: توجَد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الذاتَوية التجريبية قبل و بعد التعرض لبرنامج أنشطة اليوجا على مقياس الكفاءة الانفعالية فى اتجاه القياس البعدى. توجَد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الذاتَوية التجريبية قبل و بعد التعرض للبرنامج الإرشادى على مقياس الكفاءة الاجتماعية فى اتجاه القياس البعدى. لا توجَد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الذاتَوية التجريبية في القياسَين البعدى و التتبعي للبرنامج الإرشادى على مقياس الكفاءة الانفعالية. لا توجَد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الذاتَوية التجريبية في القياسَين البعدى و التتبعي لبرنامج أنشطة اليوجا على مقياس الكفاءة الاجتماعية |