Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجسد و الثقافة :
الناشر
أمانى عبدالحافظ محمد عبدالحافظ :
المؤلف
أمانى عبدالحافظ محمد عبدالحافظ
هيئة الاعداد
باحث / أمانى عبدالحافظ محمد عبدالحافظ
مشرف / أحمد عبدالله زايد
مشرف / هناء محمد الجوهرى
مشرف / عاطف شحاته
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
304ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
10/5/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الملامح العامة لشكل الجسد و تمثيلاته لدى الشباب: لرصد التمثيلات الثقافية للجسد فى علاقتها بمواجهة عناصر الثقافة السائدة سواء من خلال مقاومتها أو التكيف معها أو من خلال معارضتها و الكيفية التى يمكن أن يقاوم بها الجسد تلك الثقافة أو رفضها أو التمرد عليها أو مسايرتها: كما تتجلى فى الزى و الزينة و الإيماءات: أو من يتخذها لإبراز تمايزه. و انطلقت الدراسة من السؤال الاشكالي: و هو: ما هى التمثيلات الثقافية للجسد لدى شباب الشريحة الوسطى الحضرية: و كيف تتباين استراتيجيات التمثيل؟ تبنت الدراسة الراهنة التوجه النظرى للتفاعلية الرمزية لصياغة إطار نظرى من خلال الاستفادة من مفهوم التمثيلات - من ناحية: و تراث بيير بورديو - من خلال مفهوم الهابيتوس - حيث يتم التركيز على مفهوم التمثيل المتأصل فى نظرية التفاعلية الزمرية فى ضوء مفهوم الهابيتوس الذى يؤسس للتمايز لدى بيير بورديو من خلال نظرية الممارسة التى تركز على علاقة الفاعل بالبناء الاجتماعى: و هى العلاقة التى تنتهى بأن يقوم الفاعلون بإعادة إنتاج هذا البناء: و لا يستبعد بورديو قدرة الفاعلين على تحويل و تغيير البناء: إلا أن ذلك يستلزم توافر شروط بنيوية. اعتمدت الدراسة على المنهج التأويلى لاستنتاج دلالات و معانى تمثيلات حضور جسد الشباب و تبايناته: و أوضحت النتائج استراتيجيات المقاومة سواء بالرفض أو بالتغيير و الترفيه أو الانسحاب أو الامتثال: و استراتيجيات للتمثيل كالتمايز التحررى (السيطرة) بأشكال من الزي والزينة و الاستهلاك و الرموز الدينية: و التمايز التكيفى (الوصول للمثالية): و تمايز مكبل (الامتثال: الانسحاب): التي تتضمن الامتثال للعادات و التقاليد: بينما الانسحاب هو الشعور بالاغتراب عن الجسد بسبب الحالة النفسية: بحيث يلجأ الشباب إلى الغموض و الاقصاء لشعور بالاختلاف و التمايز: لأن الشعور بالتمايز ليس فقط من خلال إظهار الزينة و لكنه هو الشعور الداخلى للفرد بأنه مختلف