الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى معرفة أثر التفاعل بين أنماط الإبحار الفائق(القائمة الكلاسيكية - قائمة العلامات) و مستوى الانتباه (المنخفض - المرتفع) ببيئة تعلم قائمة على الإيماءات و أثره على تنمية مهارات الحس العلمى و الانغماس فى التعلم لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية: و للوصول إلى هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبى: و مراجعة الأدبيات التربوية السابقة: و التى تتعلق بتصميم أنماط الإبحار الفائق (القائمة الكلاسيكية - قائمة العلامات) و مستوى الانتباه بيئة تعلم قائمة على الإيماءات و الحس العلمى و الانغماس فى التعلم: كما تم إعداد قائمة بمعايير تصميم أنماط الإبحار الفائق ببيئة التعلم القائمة على الإيماءات: و تم استخدام نموذج محمد خميس (2003) فى تصميم أنماط الإبحار الفائق ببيئة التعلم القائمة على الإيماءات: كما تم إعداد أدوات البحث و هى اختبار التحصيل الدراسى: و اختبار الجوانب المعرفية لمهارات الحس العلمى: و مقياس الجوانب الوجدانية لمهارات الحس العلمى: و مقياس الانغماس فى التعلم: و تكونت عينة البحث من (66) تلميذ/ة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي- بمدرسة (بنايوس الإعدادية المشتركة) بمدينة الزقازيق - محافظة الشرقية: تم تقسيمها إلى أربعة مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث: و تم إجراء تجربة البحث: ثم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية البارمترية باستخدام برنامج (إس بى إس إس فى..25): و توصلت أهم النتائج إلى أن استخدام التلاميذ لنمط الإبحار الفائق بقائمة العلامات ببيئة التعلم القائمة على الإيماءات كانالأفضل بالنسبة لنتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى و اختبار الحس العلمى و مقياس الحس العلمى و الانغماس فى التعلم: فى حين وجود تفاعل بين نمط الإبحار الفائق بقائمة العلامات و مستوى الانتباه المرتفع فى التحصيل الدراسى و الجانب المعرفى لمهارات الحس العلمى |