الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين معالجة وسائل الإعلام التقليدية و الحديثة للقضايا السياسية موضع البحث و اتجاهات الجمهور المصرى نحو هذه المعالجة: و معرفة مدى تباين اتجاهات الجمهور نحو المعالجة الإعلامية للقضايا السياسية: و كذلك و التعرف على الخصائص الديموغرافية للجمهور المصرى و دوافعه لتفضيل الإعلام الذى يستخدم الإعلام التقليدى و الحديث للحصول على المعلومات السياسية حيث الاعتماد على منهج المسح بشفيه مسح المضمون و مسح الجمهور و ذلك من خلال تحليل مضمون عينة عمدية لبرنامج على مسئوليتى (قناة صدا البلد) و برنامج هنا العاصمة (قناة سى بى سى) و برنامج معتز (قناة الشرق) و التى تناولت القضايا الأكثر اهتماما من قبل الجمهور المصرى و التى أوضحتها الدراسة الاستطلاعية و هم قضية الإرهاب و العلاقات المصرية القطرية و قضية تهويد القدس فى الفترة الزمنية للدراسة من 8/2018 إلى 12/2018 و أيضا الحصر الشامل للمنشورات التى تناولت قضايا الدراسة فى صفحات اليوم السابع: أخبارك: شبكة رصد خلال الفترة الزمنية للدراسة: و كذلك مسح الجمهور من خلال صحيفة استقصاء طبقت على عينة عمدية من فئات الجمهور المصرى المختلفة ذكور و إناث مقدارها 400 مفردة موزعة على محافظات مصر و كذلك المنهج الكيفى من خلال مجموعات المناقشات المركزة لتفسير نتائج الدراسة الميدانية و التحليلية مع عينة عمدية من الجمهور المصرى قوامها 86 مبحوث. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: تفضيل المبحوثين موقع الفيس بوك حيث جاء فى المرتبة الأولى التى يعتمد عليها المبحوثين لمتابعة القضايا السياسة التى يهتمون بها بنسبة (31.3%) و بفرق ضئيل عن التلفزيون و الذى قد جاء بالمرتبة الثانية بنسبة (29.9%) فى حين أتى موقع يوتيوب فى المرتبة الثالثة بنسبة 9.6 فى المائة |