الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط المعالجة الصحفية للصحافة المصرية (الجمهورية-الوفد - اليوم السابع-صوت الأزهر) لقضايا التعليم قبل الجامعى و علاقتها باهتمامات الجمهور و متخذى القرار التعليم: حيث تعتمد الدراسة على نظرية الأطر الخبرية لدراسة انماط التأطير الصحفى لتلك القضايا: و بلغت عينة الدراسة التحليلة (428) مادة صحفية فى الفترة من يناير 2017 إلى فبراير 2019: و اعتمدت على أداة تحليل المضمون: استمارة الأستقصاء لدراسة اهتمامات الجمهور و بلغت العينة 383 مفردة من أولياء الأمور:53 مفردة من المعلمين: و دليل المقابلة المتعمقة لدراسة رؤي متخذى القرار التعليمى نحو التأطير الصحفى لقضايا التعليم قبل الجامعى و الخروج برؤية منضبطة لتطوير التغطية الصحفية للقضايا التعليمية. و توصلت الدراسة إلى: أهتمت صحف الدراسة بقضايا الإمتحانات فكانت أعلى تكرارا مقارنة بباقى القضايا لتكون نسبتها فى الجمهورية 29% بتكرار 57 مادة صحفية: و وصلت فى الوفد 38.4% بتكرار 28 مادة من إجمالى المواد التى تم تحليلها فى الوفد: أما فى اليوم السابع بلغت نسبها 47.5% من إجمالى 99 مادة صحفية: و لكن أختلفت صوت الأزهر حيث اهتمت بقضايا التعليم الأزهرى و خاصة موضوعات التطوير لتكون 23 بنسبة 39.6% من إجمالى 58 مادة صحفية فى صوت الأزهر: حصد الإطار الأقتصادى لتأطير قضايا التعليم قبل الجامعى نسب مرتفعة فى الجمهورية و الوفد بنسب 38.1%: 42.5% على التوالى من إجمالى الأطر الإخبارية: بينما اليوم السابع حصد إطار الدعم على 34% و الذى يهتم بالتركيز على إحتواء الأزمة بالطرق الرسمية |