الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر منطقة النوبارية من أهم مناطق التوسع الزراعي الأفقي إلا إنها تتسم بالقصور الشديد ونقص في المعلومات التسويقية الأساسية وضعف كفاءة النظام التسويقي المتبع في تلك المناطق وقيام بعض المزارعين بأداء العمليات التسويقية بشكل عشوائي وغير واضح . لذلك تعتبر عملية التسويق من أهم المشكلات التي تواجه جميع الفئات الانتاجية التي تقوم بإنتاج الحاصلات البستانية بمنطقة النوبارية وخاصة منطقة البستان، لذلك يهدف البحث إلي محاولة التعرف علي النظم التسويقية السائدة بمنطقة الأنطلاق وكذلك التعرف على الكفاءة الاقتصادية والتسويقية لأنواع الحائزين المنتجين للحاصلات البستانية بالمنطقة، وهيكل التكاليف التسويقية وصافى عائد المنتج والوسطاء من تسويق تلك الحاصلات، هذا بالإضافة إلي دراسة المشاكل التسويقية التي يتعرض لها الزراع بتلك المنطقة والحلول المقترحة لها، وقد أظهرت النتائج أن صافى عائد كل من تاجر الجملة وتاجر التجزئة يفوق صافى عائد المنتج بمحصولى البرتقال واليوسفي على الرغم من تحمل المنتج تكاليف الإنتاج والعمل طوال العام، بالإضافة إلى تدنى نسبة السعر المزرعى من سعر المستهلك بكافة المحاصيل المدروسة إذ تقدر بنحو 28.5%، 38.1%، 28.9%،38.11%،27.9%،26.20% لمحاصيل التفاح والبرتقال واليوسفي والخوخ والفاصوليا الخضراء والمانجو وبما يشير إلى استغلال التجار لمنتجى الحاصلات البستانية. كما أشارت التقديرات إلى أنخفاض الكفاءة التسويقية لمحاصيل الدراسة إذ تقدر بنحو 57.92%، 65.3%، 63.43%، 31.79%، 0.72%، 10.12% لمحاصيل الدراسة على الترتيب. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير وسائل نقل مناسبة تربط المنطقة بمنافذ البيع الثابته بالمناطق الحضرية وأسواق التجزئة بالمدن الكثيفة بالسكان، أهمية إنشاء مصانع بالمنطقة لتصنيع منتجات الخضر والفاكهة وخاصة سريعة التلف منها، وتفعيل دور الإرشاد الزراعي بتعريف الزراع أهم المسالك التسويقية وأرباحها. |