الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية تعرف مدى فاعلية مصادر تمويل التعليم في ضوء الفكر التربوي الإسلامي داخل الجامعات العالمية في المجتمعات العربية والأجنبية والإسلامية لكي يمكن الاستفادة منها لتطوير آليات تنويع مصادر التمويل في الجامعات المصرية، وقد تكون مجتمع الدراسة من كافة الأدبيات التي تشمل عينة الدراسة المتضمنة لمختلف المراجع الموثوقة، والوثائق التاريخية، وأمهات الكتب، والوقائع والإحصاءات، والجداول والميزانيات، والأشكال؛ حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المعتمد على تحليل المحتوى والمنهج التاريخي كأدوات للدراسة؛ هذا وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها ضعف مصادر التمويل الوقفية في الجامعات المصرية وغياب التنوع في مصادر التمويل الجامعي بشكل عام، وأوصت الدراسة بتصور مقترح ينصب على نموذج ذو ثلاث مسارات تتضمن مؤشرات يجدر تنفيذها لتحسين قدرة الجامعات المصرية على استخدام مصادر تمويل جامعية متنوعة، وذلك في ضوء أحكام الشرع والفكر الإسلامي. |