Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للإمكانات الفنية لخامة الخشب وأثره على فئة صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
عبد الظاهر، دولت سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / دولت سعيد عبد الظاهر
مشرف / محمد محمد على أبو أحمد
مشرف / رحاب عبد الستار أحمد خليل
مناقش / معروف أحمد معروف
مناقش / حمدي محمد ياسين ياسين
الموضوع
نحت الخشب. التعلم برامج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

اشتملت الدراسة على أربع فصول، الفصل الأول مدخل الدراسة، الفصل الثاني الإطار النظري، الفصل الثالث منهج الدراسة وإجراءاتها، الفصل الرابع نتائج الدراسة ومناقشتها، النتائج والتوصيات والبحوث المقترحة، ثم المراجع العربية والأجنبية وملاحق الدراسة، مخلص ومستخلص الدراسة باللغة العربية وملخص ومستخلص الدراسة باللغة الإنجليزية.
ويدور موضوع الدراسة حول كيفية الاستفادة من خامة الخشب كخامة طبيعية ومالها من إمكانات فنية وتشكيلية لتدريب وتعليم تلاميذ ذوي صعوبات التعلم على اكتسابهم المهارات الأتية:
1)مهارات قطع ولصق القشرة.
2)مهارة التطعيم والترصيع بالصدف.
3)مهارات القطع والنشر والتجميع.
4)مهارة تشطيب المنتج.
فإن هذه المهارات لها أثر كبير على هذه الفئة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من حيث تحسين المهارات الحركية، الإدراك والانتباه.
الفصل الأول: مدخل الدراسة
تناولت الدارسة في هذا الفصل مشكلة الدراسة، كما تناول عدة فروض أهمها: يوجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي في اكتساب تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الأساسي في المهارات الفنية المستهدفة لتعليمهم مهارات المشغولة الخشبية (مهارة قص ولصق القشرة، مهاري التطعيم والترصيع بالصدف، مهارة القطع والنشر والتجميع، مهارة تشطيب المنتج.
كما تناولت أهداف وأهمية الدراسة وحدودها ومنهجيتها والدراسات المرتبطة التي لها صلة بموضوع الدراسة الحالية وكان تقسيم هذه الدراسات إلى محاورين مختلفين:
-أولاً: دراسات تناولت المنهج التشكيلي لأشغال الخشب.
-ثانياً: دراسات تناولت فئة صعوبات التعلم.
الفصل الثاني: الإطار النظري
تناولت الدارسة في هذا الفصل الإمكانيات الفنية والأسس الفنية والتشكيلية الواجب توافرها لعمل تصميم مبتكر.
وتناولت أنواع الأخشاب التي استخداماتها الدارسة، كما تناولت العدد والأدوات المستخدمة والتقنيات والأساليب الفنية المستخدمة في تجربة الدراسة.
وأرادت الدارسة مما سبق إنه لابد من توفير الأدوات والوسائل التي تساعد التلميذ على أداء المهمة بنجاح وتركيز بحيث يكون التدريب باستخدام الأدوات الطبيعية بقدر المستطاع والمواد وأدوات البيئة المحلية المتاحة، وأن يتم الانتقال تدريجيا من المهارات البسيطة السهلة إلى المهارات الأكثر تعقيداً، ولابد من الابتعاد عن المثيرات المشتتة بالإضافة إلى استثارة انتباه وتركيز التلميذ وجذب انتباهه بتنظيم المواد والمثيرات، واستخدام أسلوب التكرار والإعادة وذلك لتنمية قدرات الطفل على التركيز وانتقال أثر التعلم من موقف لأخر لكى تصبح الاستجابة تلقائية كما إن التكرار يصنع نوعاً من الألفة والشعور بالحميمة بين التلميذ والمادة التعليمة وبيئة التعلم، كما ينبغي أن يتم التدريب في صورة جلسات صغيرة.
كما تناولت الدارسة في هذا الفصل تعريفات صعوبات التعلم، وتعرض أسبابها وتصنيفاتها، وتناولت أيضاً خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم وتعرض المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم، كما تناولت تشخيص صعوبات التعلم وعلاج صعوبات التعلم وكيفية الوقاية منها، وتعرض دور المعلم في مساعدة طلاب ذوي صعوبات التعلم في الفصل، وأثر أشغال الخشب على تلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم.
الفصل الثالث: منهج الدراسة وإجراءاتها
تناولت الدارسة في هذا الفصل منهج الدراسة وإجراءاتها
1)منهج الدراسة.
2)عينة الدراسة.
3)أدوات الدراسة.
4)البرنامج المقترح
-الأساس النظري للبرنامج المقترح.
-التطبيق العملي للبرنامج المقترح.
الفصل الرابع: نتائج الدراسة ومناقشتها
تناولت الدارسة في الفصل الرابع نتائج الدراسة من الناحية الإحصائية والتحليلية من خلال تحليل البيانات واستخلاص النتائج وعرضها ثم مناقشتها والنتائج والتوصيات والبحوث المقترحة