الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية, والكشف أيضًا عن الفروق في الكفاءة الذاتية والدافعية للإنجاز بين الذكور والإناث من طلاب المرحلة الثانوية. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة ”المنهج الوصفي الإرتباطى المقارن”. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية في الصفوف (الأول, والثاني, والثالث) مقسمين إلى (150) من الذكور و(150) من الإناث، تراوحت أعمارهم من (15-18) سنة، بالمدارس الخاصة والحكومية، في نطاق مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة. أدوات الدراسة: 1- استمارة المستوى الاجتماعي والتعليمي للوالدين (إعداد: فايزة يوسف عبد المجيد). 2- مقياس الكفاءة الذاتية (إعداد: الباحثة). 3- مقياس الدافعية للإنجاز (إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين الكفاءة الذاتية والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب في المرحلة الثانوية حيث تم قبول الفرض وتحققه، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات عينة الدراسة (الذكور والإناث) في كفاءتهم الذاتية على الجانب السلوكي والانفعالي لصالح الذكور, بينما لا توجد فروق بين متوسطى درجاتهم على الجانب الاجتماعي والمعرفي حيث تم قبول الفرض الثانى وتحققه جزئيًا، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات عينة الدراسة (الذكور والإناث) في دافعيتهم للإنجاز اجتماعيا وأكاديميًا, بينما لا توجد فروق بين الذكور والإناث على المكون السلوكي والانفعالي حيث تم قبول الفرض وتحققه جزئيًا. |