الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذة الدراسة الى تنمية معارف ومهارات الطالبة المعلمة فى إعداد ألعاب تعليمية لطفل الروضة من خامة البلاستيك والتعرف على إمكاناتها التشكيلية وتوظيفها بطريقة آمنة للطفل، وقد قسمت الباحثة البحث إلى خمسة فصول: الفصل الأول: التعريف بالبحث يوضح التعريف بالبحث وحدوده وقد تضمن عرضاً لخلفية البحث ومشكلته وأهدافه وأهميته وفروضه ومنهجيته ومصطلحاته والدراسات المرتبطة بموضوع البحث. الفصل الثاني: الإمكانات التشكيلية لخامة البلاستيك. وقد تناول تعريف البلاستيك وتاريخ صناعته ومكوناته وأنواعه وخواصه وأهميته وعيوبه وطرق تصنيعه، وتوظيف البلاستيك فى تدريس الفن، والأساليب التقنية للبلاستيك. الفصل الثالث: الألعاب التعليمية لطفل الروضة وقد تناول تعريف الألعاب التعليمية وتصنيفاتها وأهمية اللعبة للطفل وأهدافها، وخطوات تصميم الألعاب التعليمية، والإعتبارات التى يجب مراعاتها فى اللعبة الجيدة، ونظريات اللعب، دور المعلمة في عملية التعلم بالألعاب التعليمية لرياض الأطفال، وخصائص طفل الروضة. الفصل الرابع: الوحدة التدريسية. يتناول عرض للوحدة المقترحة للتطبيق وتتضمن، أهداف التجربة، أهميتها، الخامات والأدوات والعينة، زمن الوحدة، مقابلات التجربة، ثم الخامات المطروحة للتجريب فى البحث، وتوظيف البلاستيك فى تدريس الفن وطرق تشكيله. الفصل الخامس: الإطار التطبيقي للبحث ونتائجه. يشتمل هذا الفصل على استعراض للمشغولات الفنية التي قامت الطالبات بتنفيذها وعددها (18) لعبة تعليمية. الفصل السادس: نتائج البحث ومناقشتها. يتناول الفصل عرض التحليل الكمي الإحصائي للتطبيقات، ثم استخلاص النتائج ثم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يرجي أن تفيد في تنمية معارف ومهارات الطالبة المعلمة والتدريس لأطفال الروضة بواسطة الألعاب التعليمية. |