الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى عينةمن طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، ممن يتراوح أعمارهم ما بين (12-14) سنة، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس اليقظة العقلية (إعداد: محمد السيد عبد الرحمن، 2016)، ومقياس الضغوط النفسية (إعداد: الباحث)، وبرنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لتخفيف الضغوط النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحث). وأشارت النتائج إلى ما يلي: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس اليقظة العقلية ومكوناته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة الضابطة. 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس اليقظة العقلية ومكوناته الفرعية لصالح القياس البعدي. 4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده الفرعية لصالح القياس القبلي. 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس اليقظة العقلية ومكوناته الفرعية. 6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس الضغوط النفسية ومكوناته الفرعية. |