الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى برنامج قائم على الذكاءات المتعددة فى تنمية الإدراك السمعى و البصرى و التواصل اللفظى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تكونت العينة من (20) من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من المدرسة الابتدائية فى مدينة المنزلة: و قد تراوحت أعمارهم ما بين (6-8) عاما: بمتوسط عمرى قدره (7.98) عامًا: و انحراف معيارى قدره (0.93) و استخدمت الدراسة الادوات الاتية : 1-اختبار ستانفورد - بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد: محمود ابوالنيل، 2011). 2-إستبيان التواصل اللفظى: (إعداد الباحثه) مقياس الإدراك البصرى (إعداد: الباحثة). مقياس الإدراك السمعى (إعداد: الباحثة). البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة (إعداد: الباحثة).: و استخدمت الدراسة المنهج التجريبى: و توصلت الدراسة الى النتائج الاتية: فاعلية البرنامج قائم على الذكاءات المتعددة فى تنمية الإدراك السمعى و البصرى و التواصل اللفظى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم |