الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى إعداد ”برنامج قائم على الفنون الأدائية لتنمية الوعى الغذائى للأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة”. تم استخدام المنهج الوصفى: و المنهج شبة التجريبي. و تكونت عينة البحث من ١٠ أطفال تتراوح أعمارهم من (8- ١١ سنة): و اشتملت أدوات الدراسة علىاختبار ستانفورد - بينيه ”الصورة الخامسة 3(إعداد:جال هـ رويد:2003) (تعريب و تقنين: صفوت فرج: 2011): استمارة استطلاع اراء الخبراء و المحكمين على الوعى الغذائى فى مدارس التربية الفكر (إعداد/الباحثة): استمارة مقابلة لأمهات الأطفال ذوى الاعاقة العقلية حول الوعى الغذائى فى مىارس التربية الفكر (يإعداد/الباحثة): مقياس الوعى الغذائي المصور للأطفال ذوى الاعاقة العقلية (إعداد/ الباحثة): بطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال ذوى الاعاقة العقلية المرتبطة بالوعى الغذائي (إعداد/ الباحثة): البرنامج فنون الأداء لتنمية الوعى الغذائي للأطفال ذوى الاعاقة العقلية (إعداد/ الباحثة). نتائج الدراسة توصلت إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس الوعى الغذائى المصور للأطفال ذوى الاعاقة العقلية لصالح القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على بطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال المرتبطة بالوعى الغذائى لصالح القياس البعدى. توجد فروق دلالة إحصائيا: بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و أطفال المجموعة الضابطة: فى القياس البعدى: على بطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال المرتبطة بمفهوم الوعى الغذائى لصالح المجموعة التجريبية |