Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية مثلث الاستماع فى تنمية مهارات الاستيعاب السمعى فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
الناشر
رحاب سمير عبدالمنعم قاسم طراف :
المؤلف
رحاب سمير عبدالمنعم قاسم طراف
هيئة الاعداد
باحث / رحاب سمير عبدالمنعم قاسم طراف
مشرف / صابر عبدالمنعم محمد
مشرف / خلف عبدالمعطى عبدالرحمن
مشرف / خلف عبدالمعطى عبدالرحمن
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
260 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

تحددت مشكلة البحث فى ضعف مهارات الاستيعاب السمعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؛ لذلك استهدف البحث تنمية مهارات الاستيعاب السمعي لديهم: باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع: و قد بلغ عدد تلاميذ مجموعتى البحث (39) تلميذا و تلميذة من مدرستي بنى سلامة الإعدادية: و العبور للتعليم الأساسى التابعتين لإدارة منشأة القناطر التعليمية: و استخدم البحث قائمة مهارات الاستيعاب السمعى المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي: و اختبار مهارات الاستيعاب السمعى فى مهارات (تصنيف الأفكار فى النص المسموع: التمييز السمعى: تلخيص المسموع) لتلاميذ الصف الثاني الإعدادى: و ذلك فى ضوء قائمة مهارات الاستيعاب السمعى: و أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى اختبار مهارات الاستيعاب السمعى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية: و فاعلية إستراتيجية مثلث الاستماع فى تنمية مهارات الاستيعاب السمعى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و فى ضوء النتائج أوصى البحث باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع فى تدريس مهارات الاستيعاب السمعى فى مراحل التعليم العام: و عقد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية؛ لتدريبهم على استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع فى تدريس مهارات اللغة العربية: و بخاصة مهارات الاستيعاب السمعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و بجميع المراحل التعليمية