![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث فى ضعف مهارات الاستيعاب السمعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؛ لذلك استهدف البحث تنمية مهارات الاستيعاب السمعي لديهم: باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع: و قد بلغ عدد تلاميذ مجموعتى البحث (39) تلميذا و تلميذة من مدرستي بنى سلامة الإعدادية: و العبور للتعليم الأساسى التابعتين لإدارة منشأة القناطر التعليمية: و استخدم البحث قائمة مهارات الاستيعاب السمعى المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي: و اختبار مهارات الاستيعاب السمعى فى مهارات (تصنيف الأفكار فى النص المسموع: التمييز السمعى: تلخيص المسموع) لتلاميذ الصف الثاني الإعدادى: و ذلك فى ضوء قائمة مهارات الاستيعاب السمعى: و أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى اختبار مهارات الاستيعاب السمعى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية: و فاعلية إستراتيجية مثلث الاستماع فى تنمية مهارات الاستيعاب السمعى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و فى ضوء النتائج أوصى البحث باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع فى تدريس مهارات الاستيعاب السمعى فى مراحل التعليم العام: و عقد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية؛ لتدريبهم على استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع فى تدريس مهارات اللغة العربية: و بخاصة مهارات الاستيعاب السمعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و بجميع المراحل التعليمية |