الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالية إلى بيان أثر برنامج لمهارات التفكير في تنمية الثقة بالنفس ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية: حيث أثبتت الدراسة أهمية مثل هذه البرامج. عينة الدراسة 80 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية: من طلاب الصف الأول الثانوى: و استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس الثقة بالنفس من إعداد الباحث :مقياس دافعية الإنجاز من إعداد الباحث: برنامج لمهارات التفكير من إعداد الباحث. نتائج البحث: أشار البحث إلى: الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس الدافعية للإنجاز و ذلك لصالح التطبيق البعدى. الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى على مقياس الدافعية للإنجاز و أبعاده و ذلك لصالح التجريبية بعدى. الفرض الثالث: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدى و التتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الدافعية للإنجاز و أبعاده. الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس الثقة بالنفس و ذلك لصالح التطبيق البعدى. الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى على مقياس الثقة بالنفس و أبعاده و ذلك لصالح التجريبية بعدى. الفرض السادس: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدى و التتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس و أبعاده |