الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى علاج مشكلة القصور فى مهارات التجارب الكيميائية و الانخراط فى تعلم الكيمياء باستخدام المحاكاة الكمبيوترية القائمة على التعلم النقال لطلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين: و اتبع الباحث المنهج الوصفى و شبه التجريبى و تكون مجتمع البحث من 398 طالب و تم اختيار عينة البحث من (100طالب) من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة الرفاع الشرقى الثانوية بنين: و تصنيفهم طبقا لمقياس روتر لوجهة الضبط و تقسيمها عشوائيا لأربعة مجموعات تجريبية و بعد التأكد من تكافؤ المجموعات تم تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التجارب الكيميائية و مقياس الإنخراط فى التعلم قبليا و بعديا: و تدريسهم بنمط المحاكاة الفيزيائية و الاجرائية: و بعد الإنتهاء من جمع البيانات أجريت المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائى و تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التجارب الكيميائية لصالح الطلاب ذوى وجهة الضبط الداخلى الدارسين بنمط المحاكاة الإجرائية و يرجع إلى الأثر الأساسى للتفاعل بين نمط المحاكاة الكمبيوترية (الفيزيائية /الإجرائية) القائم على التعلم النقال و وجهة الضبط (الداخلى/الخارجى) - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الانخراط فى التعلم لصالح الطلاب ذوى وجهة الضبط الداخلى الدارسين بنمط المحاكاة الإجرائية و يرجع إلى الأثر الأساسى للتفاعل بين نمط المحاكاة الكمبيوترية (الفيزيائية /الإجرائية) القائم على التعلم النقال النقال و وجهة الضبط الداخلى/الخارجى |