الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذه دراسة لقضايا الدلالة فى كتاب (شرح اللمع فى أصول الفقه) للشيرازى: و هو آخر ما صنف فى الأصول و الجدل: فقد صنفه بعد (التبصرة): و (الملخص فى الجدل فى أصول الفقه): و مختصره (المعونة فى الجدل): و أصله (اللمع).و هو الكتاب الذى استقرت فيه آراؤه: و لذلك نراه أعرض عن بعض آرائه التى اختارها فى كتبه الأخرى كالتبصرة: و الملخص. و يتفق مع أصله (اللمع) فى الهيكل: و نهاية مسائل الشرح هى ذاتها نهاية المتن: و لكن يختلف معه فى المادة فلا يسوق ألفاظ المتن ثم يشرحها كما هى عادة معظم الشارحين: و إنما يذكر المادة ويحررها تحريرًا جديدا: فأصل (اللمع) متداخل فى الشرح: و غير متميز عنه. و الغالب على طريقته فى الكتاب أنه يسوق المسألة ثم يعرض رأيه و الراجح فيها: ثم يذكر بعد ذلك آراء المخالفين من مختلف المذاهب الأصولية: و الفقهية: و العقدية: و يقوم بنقد أدلتهم نقدًا علميًا محتجًا فى ذلك بالأدلة النقلية كالقرآن الكريم: و الحديث الشريف: و أقوال الصحابة و التابعين: و كلام العرب: و كذلك يحتج بالأدلة العقلية بحيث يعطى في الأخير للقارئ تصورًا صحيحًا عن قوله الصواب فى المسألة. و كان أحيانا يشير إلى بعض أقواله الضعيفة التى اختارها فى كتبه الأخرى: و أنه قد عدل عنها فى آخر أمره. و قد اهتمت الدراسة بعرض بعض القضايا التي تتصل بالبحث الدلالى كأقل الجمع: و الاسثناء: و الشرط: و المطلق و المقيد: و حروف المعانى: مع بيان مذاهب علماء اللغة و أصول الفقه فى تلك المسائل: و الكشف عن أثر اختلافهم فى فهم تلك القضايا على تنوع و اختلاف الأحكام الشرعية |