Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الاجتماعية والثقافية للثورة المعلوماتية وعلاقتها برأس المال المعرفي :
المؤلف
محمد، ايمان مجدي سعد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان مجدي سعد محمد
مشرف / عزة أحمد عبد المجيد صيام
مناقش / محمد نجيب محمد إبراهيم
مناقش / عزة أحمد عبد المجيد صيام
الموضوع
الثقافة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
282 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

وفي ضوء هذا الهدف الرئيسي تُثار مجموعة من الأهداف الفرعية لعل أهمها:
1- التعرف علي ملامح مجتمع المعرفة والمعلومات من خلال الأبعاد الاجتماعية والثقافية المُؤثرة.
2- التعرف علي الآثار السلبية والإيجابية للثورة المعلوماتية.
3- تحليل الأبعاد الاجتماعية والثقافية للثورة المعلوماتية في مصر.
4- رصد العلاقة بين الثورة المعلوماتية ورأس المال المعرفي لدي الشباب في مصر.
5- رصد مظاهر التغير المعلوماتي والتقني في علاقته برأس المال المعرفي.
6- تحليل تأثير رأس المال المعرفي علي الشباب في مصر.
ثانياً: تساؤلات الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي مفاده:
ما هي الأبعاد الاجتماعية والثقافية للثورة المعلوماتية وعلاقتها برأس المال المعرفي؟
ويندرج من هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية هي:
1- ما طبيعة ملامح مجتمع المعرفة والمعلومات من خلال الأبعاد الاجتماعية والثقافية المؤثرة؟
2- ما الآثار السلبية والإيجابية للثورة المعلوماتية؟
3- ما العلاقة بين الثورة المعلوماتية ورأس المال المعرفي لدي الشباب في مصر؟
4- ما تأثير الثورة المعلوماتية علي الشباب الجامعي من الناحية الاجتماعية والثقافية؟
5- ما مظاهر التغير المعلوماتي والتقني في علاقته برأس المال المعرفي؟
6- ما التوجهات المُعاصرة لرأس المال المعرفي من خلال ارتباطها باقتصاد وإدارة المعرفة؟
ثالثاً: مفاهيم الدراسة:
لقد تم التركيز علي عدد من المفهومات الأساسية لعل أهمها (الثورة المعلوماتية, رأس المال المعرفي، الشباب، المعلومات، مجتمع المعلومات، المعرفة، مجتمع المعرفة، اقتصاد المعرفة، إدارة المعرفة، الجامعة) ولقد تم تناول هذه المفهومات في إطار شمولي وصولاً إلي وضع تعريف إجرائي لكل مفهوم.
رابعاً: المُحددات المنهجية للدراسة:
أ - منهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلي البحوث الوصفية، وفي ضوء ذلك سوف تستخدم الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي وذلك اتساقاً مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها الأساسية التي تسعي إلي تناول الأبعاد الاجتماعية والثقافية للثورة المعلوماتية وعلاقتها برأس المال المعرفي.
ب- عينة الدراسة:
أما فيما يتعلق بأفراد العينة التي سوف يتم التعامل معها فقد رُوعي في اختيارها أن تكون ممثلة لطلبة وطالبات بعض كليات جامعة بنها بكل تخصصاتها في السنة النهائية، وسوف يتم التطبيق علي (400) وحدة مفردة بواقع (100) وحدة مفردة من كل كلية من الكليات الآتية:
(الآداب- التربية – حاسبات – الفنون التطبيقية ) بواقع 100 مفردة.
ج- أدوات جمع البيانات:
اعتمدت الدراسة الراهنة علي استمارة الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات، وقد تم تطبيق هذه الاستمارة من خلال المُقابلة مع عدد كبير من طلاب جامعة بنها.
د- مجالات الدراسة:
تعتبر مجالات الدراسة الجغرافية والبشرية والزمنية إحدي الركائز الأساسية التي تتوقف عليها نجاح الدراسة.
خامساً: نتائج الدراسة:
1- أوضحت النتائج تأثير ثورة المعلومات علي سهولة ونقل وحرية حركة المعلومات.
2- أكدت النتائج علي مُساهمة ثورة المعلومات علي عملية الإنجاز والتراكم المعرفي للشباب.
3- أظهرت الدراسة تأثير ثورة المعلومات علي المهارات الذهنية لدي الشباب من خلال تحقيق الإدراك واكتساب المعرفة.
4- كشفت النتائج عن تأثير ثورة المعلومات علي سوق العمل من خلال تنوع التخصصات العلمية والمهنية المطلوبة في كافة المجالات.
5- أوضحت النتائج مُساهمة التكنولوجيا وبشكل كبير في الاستثمار المعرفي من خلال التالي:(إدارة وتنظيم النتاج الفكري، تنمية اكتساب المعارف لدي الطلاب بالجامعة، تنمية القُدرات والمهارات لدي الطلاب بالجامعة، القُدرة علي العمل الجماعي بالبحث العلمي، وتبادل المعرفة والخبرات بين الجامعات).