الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يدور هذا البحث حول أنماط الشخصيات في رواية ”فرانكشتاين في بغداد” لأحمد سعداوي ورواية ”حارس التبغ” لعلي بدر بمنهج الموازنة، لا سيما وأن دراسة أنماط الشخصيات موضوع مهم، وذلك لأن الشخصية هي مرتكز الرواية وأساس معمارها الذي لا يُستغنى عنه، وأن النص الروائي يحتاج إلى أنماط متنوعة من الشخصيات التي تُؤثِّر في أحداث الرواية وتُعجِّل حركتها وتطويرها. إضافة إلى ذلك، كان ازدهار الرواية العراقية في العقد الماضي لافتًا للنظر، حيث كانت الأعمال الروائية العراقية قد تحررت من قيود النظام الدكتاتوري السابق، وأعادت حيويتها وأخذت ترسم المجتمع العراقي بأساليب سردية حديثة وتبحث عن حلول مشاكله في قالب روائي. وكل من ”فرانكشتاين في بغداد” و”حارس التبغ” من الروايات المهمة في هذا الصدد، فكلاهما من روايات ما بعد الحداثة، بينما كانت الأولى رواية واقعية سحرية، والثانية رواية فلسفية. وقد دخلت كلتاهما في القائمة الطويلة لجائزة بوكر، وتم ترجمتهما إلى عدة لغات، وقد حصلت الأولى على الجائزة في عام 2014. واخترت أنماط الشخصية في هاتين الروايتين كموضوع للبحث، لأن فيهما نماذج لشخصيات تفي بغرض الدراسة. وعلى الرغم من الجهود في درس نص الروايتين، لم تُبحث أنماط الشخصية فيهما بجوانبها المختلفة بشكل مفصل ودقيق، وأرغب أن أضيف نتائج مفيدة في هذا المجال من خلال هذه الدراسة عن أنماط الشخصية بنواحيها النفسية والاجتماعية والثقافية. ينقسم البحث إلى ثلاثة فصول، مسبوقة بمقدمة وتمهيد، وتتبعها خاتمة اشتملت على أهم النتائج، ثم ثَبَت المصادر والمراجع ، وفهرس الموضوعات، وذلك على النحو التالي. الفصل الأول : يتناول أنماط الشخصيات في الروايتين من الناحية النفسية، ينقسم إلى أربعة مباحث للشخصيات النفسية الأكثر شعبية مفصلا: الشخصية الانطوائية، والشخصية البارانوية، والشخصية النرجسية، والشخصية الاعتمادية. وفي كل مبحث قمنا بتحليل نوع معين من الشخصيات في الروايتين مفصلا ثم موازنتهما. والفصل الثاني : هو أنماط الشخصيات الاجتماعية، ويندرج تحته ثلاثة مباحث : شخصيات الطبقة الدنيا، وشخصيات الطبقة الوسطى، وشخصيات الطبقة العليا. والفصل الثالث : يتناول أنماط الشخصيات الثقافية، ويتكون من أربعة مباحث : الشخصيات الدينية، والشخصيات الاشتراكية، والشخصيات الوجودية، والشخصيات الرأسمالية. |