الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية تصور مقترح لدمج النانوتكنولوجى بمناهج العلوم لتنمية الخيال العلمي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الاعدادى، وشملت متغيرات الدراسة: المتغير المستقل : التصور المقترح والمتغير التابع : الخيال العلمى- الاتجاه نحو العلوم – التحصيل بعد تطبيق المعالجات الإحصائية من اختبار (ت) وقياس حجم الأثر على الدرجات أظهرت النتائج الاتي: 1- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الخيال العلمى ككل ولكل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية 2- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الخيال العلمى ككل، وكل مكون على حدة لصالح التطبيق البعدى هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية تصور مقترح لدمج النانوتكنولوجى بمناهج العلوم لتنمية الخيال العلمي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الاعدادى، وشملت متغيرات الدراسة: المتغير المستقل : التصور المقترح والمتغير التابع : الخيال العلمى- الاتجاه نحو العلوم – التحصيل بعد تطبيق المعالجات الإحصائية من اختبار (ت) وقياس حجم الأثر على الدرجات أظهرت النتائج الاتي: 1- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الخيال العلمى ككل ولكل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية 2- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الخيال العلمى ككل، وكل مكون على حدة لصالح التطبيق البعدى 3- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو العلوم ككل، ولكل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية 4- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو العلوم ككل، وكل مكون على حدة لصالح التطبيق البعدى 5- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ككل، ولكل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية 6- وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01’0بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى ككل ، وكل مكون على حدة لصالح التطبيق البعدى |