Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي للواقع الافتراضي باستخدام نظارة جوجل VR على تعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم /
المؤلف
عبد الحميد، محمود زكى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود زكى محمد عبد الحميد
مشرف / عادل رمضان بخيت هاشم
مشرف / عبد الله عبد الحليم محمد على
مناقش / محمود حسن الحوفى
مناقش / محمد محمود مصيلحى الدسوقى
الموضوع
الالعاب الجماعية. كرة القدم
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
190 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

ملخص باللغة العربية



تأثير برنامج تعليمي للواقع الافتراضي باستخدام نظارة جوجل VR على تعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم
ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الرياضية
إعداد الباحث
محمود زكى محمد عبد الحميد
معلم تربية رياضية بمدرسة الباجور الثانوية المشتركة
ومدرب كرة قدم - بمحافظة المنوفية
إشراف
دكتور
عادل رمضان بخيت هاشم
أستاذ طرق تدريس كرة السلة ورئيس قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب، كلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات دكتور
عبد الله عبد الحليم محمد على
أستاذ المناهج وطرق التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس وعلوم الحركة الرياضية
كلية التربية الرياضيــــــــــــــــة
جامعة مدينة السادات
دكتور
محمود محمد رفعت تركي
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات
الجماعية ورياضات المضرب
كلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات
1443ه – 2022م
أولاً: المقدمة ومشكلة البحث:
في أواخر القرن العشرين ظَهَرت التكنولوجيا وأثرت بشكلٍ كبير على التعليم والوسائل المتبعة القَديمة وحلّت محلها طرق تكنولوجيا جديدة ساعَدَت البراعم للوصول إلى المعلومة بكل سهولة، فَجميع المؤسسات التعليمية بنوعيها الحكومي والخاص تتسابق على توفير وسائل تعليم فَعالة لمساعدة البراعم على التعلم وتوفر لَه القدرة على الإبداع والتميز.
ومما لا شك فيه أن استخدام التكنولوجيا في الوقت الحاضر أصبح أقوى وأوضح، في القرن الحادي والعشرين وبالتالي أصبحت التكنولوجيا هامة ومحاطة بنا من كل اتجاه، ومن هنا نجد أن التكنولوجيا قد باتت جزء هام وأساسي في الحياة بشكل عام، لذا أصبح من الضروري أن يكون للتكنولوجيا دور في عملية التعليم أيضًا
وتعتبر الوسائل المستحدثة التكنولوجية والتي ظهرت في الآونة الأخيرة في مجال التعليم حيث تضع المتعلم في مناخ تربوي، تعليمي يتوفر فيه الوسائل التعليمية المتعددة في وحدة متكاملة الأشكال والبيانات والمعلومات المنتقاة من مصادر عدة لتكوين نسق نظامي واحد يديره الحاسب الآلي ويتحكم فيه بهدف مساعدة المتعلم على تحقيق أهداف واضحة سبق تحديدها، ويتوقع إنجازها بدرجة عالية من الكفاءة.
وفيما يتعلق بالواقع الافتراضي فقد اختلف التربويون في إيضاح ماهية الواقع الافتراضي، فالبعض يراه بيئة صناعية أو حقيقة صناعية، ومنهم من يراه فضاء سيروني أو خدعة تقنية أو تكنولوجية لكن المفهوم الأكثر شيوعاً هو الواقع الافتراضي الذي يتضمن نظاماً حاسوبياً يمكن الفرد، أو مجموعة من الأفراد، من تحسين الواقع الحقيقي على شكل بيانات مختلفة، ليوجد لنا عالماً مصطنعاً مشابهاً للعالم الخارجي الحقيقي، مع مقدرة الفرد أو مجموعة الأفراد على التحكم في تعديل وتبديل تلك الأشياء في ذلك العالم الافتراضي، والذي يظهر لنا عن طريق توليفات الصور والأفلام والأصوات والمؤثرات الحسية التي تشكل بمجموعها عالماً افتراضيا ًمشابهاً للحقيقة.
وتعد نظارة جوجل (VR) احد الأدوات المستخدمة في تقنية الواقع الافتراضي بتفاعل الإنسان مع العالم المحيط به من خلال استخدام حواسه وإدراكه للمتغيرات الخارجية من شكل وصوت ورائحة وغيرها، وإذا أمعنا التفكير بعدد الحواس التي نمتلكها سنجدها أكثر من الخمس حواس المتعارف عليها، لأنه في الحقيقة، يملك الإنسان قدرات أخرى تمكنه من إدراك البيئة المحيطة كالتوازن على سبيل المثال، وهذه هي المبادئ التي تقوم عليها نظارات الواقع الافتراضي بالعموم، وتحاول أنظمة الواقع الافتراضي أن تصنع ظروفًا وشروطًا محددة مشابهة لما يحدث في الحقيقة لتخدع مراكز الإدراك في الدماغ، فيتهيأ لنا أننا نعيش الأحداث التي نراها في الواقع، ولكنها في الحقيقة وهمٌ تهيَّأ لنا من خلال خلق بيئة محاكية للواقع عن طريق أجهزة الواقع الافتراضي مثل نظارات الواقع الافتراضي.
ويلعب الأداء المهارى في كرة القدم دورا كبيرا في تحقيق نتائج إيجابية لصالح الفريق حيث تلعب المهارة دورا بارزا في عملية إتقان ونجاح الطريقة التي يلعب بها الفريق، إن عملية الإعداد المهارى في كرة القدم تهدف إلى تعلم المهارات الأساسية التي يستخدمها البرعم خلال المباريات والمنافسات ومحاولة إتقانها وتثبيتها حتى يمكن تحقيق أعلى المستويات، وتعتبر المهارات الأساسية في كرة القدم أحد الأركان الأساسية في وحدة التعليم اليومية إذ تعتبر قاعدة أساسية للعبة وبدون إتقانها لن يستطيع البرعم تنفيذ الخطط الملقاة على عاتقه.
وتعد المهارة هي عصب الأداء في كرة القدم حيث تتوقف نتائج المباريات على إجادة البراعم للمهارات الأساسية المختلفة وقدرتهم لتوظيفها لصالح الأداء الجماعي للفريق، وإجادة المهارات تحدد إمكانية تنفيذ خطط اللعب فالبرعم المتميز في أداء المهارات برعم ذو قيمة ويكتسب أهمية خاصة في الفريق.
ولما كان تعلم المهارات الأساسية في كرة القدم هو العملية التي عن طريقها تعديل السلوك المهارى لبرعم أو تغيره ، فإن هذا التعديل أو التغير لابد وأن يكون محصلة أو نتيجة لما قد يطرأ على شخصية البرعم بانتهاء الموقف التعليمي، وحيث أن التعلم الحركي للأداء المهارى هو عملية تطوير القدرة الحركية للفرد لأداء المهارة وإتقانها بشكل يقوى قدرات الفرد البدنية والحركية وقدراته العقلية واستعداداته النفسية، لذا فمن المهم أن نرى كيف يتعلم البرعم وكيف نحدد إطار التوجيه من أجل تطوير وتحسين ممارسته للأداء المهارى في كرة القدم.
ومن خلال عمل الباحث فى تدريب فئة البراعم فقد لاحظ الباحث أن الطريقة المتبعة (أسلوب الأوامر) في تعلم مهارات كرة القدم تعتمد على مصدر واحد وهو المدرب والذى يقوم بالشرح من جانبه ويتبعه عرض للنموذج دون أدنى مشاركة فعلية للبراعم في الموقف التعليمي وهذا لا يتلاءم مع التطور التكنولوجي للتعليم من حيث استخدامها للارتقاء بالعملية التعليمية في الوقت الحاضر وكذلك زيادة التباين في الفروق الفردية بين البراعم مما يزيد العبء الواقع على المدرب واحتياجه إلى جهد اكثر لتعليم المهارات وتبسيطها بحيث يسهل ادراك مراحلها في محاولة لإتقان كل مرحلة للوصول بها إلى الأداء الأمثل والصحيح للمهارة، وبالنسبة للبراعم فقد لاحظ الباحث وجود صعوبة في اتصاله المباشر مع المدرب لتلقى مراحل تعلم مهارات كرة القدم وبالتالي تقل درجة إجادته لهذه المرحلة أثناء تطبيقها، أما بالنسبة للبرامج التعليمية في مجالات التعليم الحركي المختلفة وجدت أنها غير مواكبة للعصر الذى نعيش فيه والذى يؤكد على استخدام التقنيات التربوية الحديثة لتحقيق أهداف التعليم ،ومراعاة اهتمامات البراعم والفروق الفردية، لذا كان من الضروري استخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية من خلال تكنولوجيا الواقع الافتراضي كامتداد منطقي للتقدم التكنولوجي للكمبيوتر ويمكن البراعم من التفاعل معها فهي عملية محاكاة لبيئة دافعية يتم تصورها وبنائها من خلال الإمكانيات التي توافرها، التكنولوجيا الحديثة باستخدام الصوت والصورة ثلاثية الإبعاد والرسومات لإنتاج بيئة يتفاعل معها البراعم وتدخلهم إلى عالمها، وبالتالي ظهرت أهمية مميزات الواقع الافتراضي في خدمة العملية التعليمية، وزيادة نسب النجاح والارتقاء بالمستوى العلمي البراعم وكمحاولة للأخذ بالطرق الحديثة واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال تعلم كرة القدم ، قد لاحظ الباحث اثناء عمله في مجال تعليم وتدريب كرة القدم لمرحلة البراعم والناشئين أن هناك تباين واضح في درجات استيعاب البراعم للمعلومات الملقاة عليهم وفى مستوى إتقانهم للمهارات الحركية التي تتميز بقدر من الصعوبة نتيجة سوء الفهم أو التصور الخاطئ لمراحل المهارة الحركية وإن الطريقة المتبعة في تعلم مهارات كرة القدم تعتمد على مصدر واحد وهو المدرب والذى يقوم بالشرح من جانبه يتبعه عرض للنموذج دون ادنى مشاركة فعلية للبراعم في الموقف التعليمي وهذا لا يتلاءم مع التطور في تكنولوجيا التعليم من حيث استخدامها للارتقاء بالعملية التعليمية في الوقت الحاضر هذا إلى جانب الزيادة العددية للبراعم وما يتبع ذلك من جهد اكثر لتعليم المهارات وتبسيطها بحيث يسهل ادراك مراحلها في محاولة لإتقان كل مرحلة للوصول بها إلى الأداء المتكامل الأمثل والصحيح للمهارة وهذا ما دعا الباحث للقيام بهذه الدراسة كمحاولة علمية من الباحث للتعرف على تأثير برنامج تعليمي للواقع الافتراضي باستخدام نظارة جوجل (Vr) على تعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم.
ثانياً: أهمية البحث:
تصميم برنامج للواقع الافتراضي مخصص لبراعم كرة القدم.
1.الأهمية العلمية:
1. تقديم نوعاً من مستحدثات تكنولوجيا التعليم متمثلا في تكنولوجيا الواقع الافتراضي قد تفيد في عمليتي التعليم والتدريب.
2. قد يساهم في توجيه الباحثين إلى إجراء دراسات علمية تتناول بعض الجوانب التي لم تتعرض لها الدراسة الحالية.
3. قد تساعد الباحثين الاخرين.
4. امتداد لدراسات اخري.
2.الأهمية التطبيقية:
1. مساهمة البحث في تعلم المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم.
2. توجه هذه الدراسة انتباه القائمين على تعليم وتدريب براعم كرة القدم إلى ضرورة العمل علي توفير الإمكانيات المادية والبشرية لهم.
ثالثاً: هدف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي للواقع الافتراضي باستخدام نظارة جوجل (Vr) والتعرف على تأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم.
رابعاً: فروض البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى تعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم قيد البحث لصالح متوسطات القياسات البعدية.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة فى تعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم قيد البحث لصالح متوسطات القياسات البعدية.
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين التجريبيـة والضابطة على تعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم قيد البحث لصالح متوسطات القياسات البعدية.
خامساً: بعض مصطلحات البحث:
1.الواقع الافتراضي:
الواقع الافتراضي، أو المتخيل، أو الكامن، أو الظاهري (Vr)، هو مصطلح ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئات التي يمكن محاكاتها مادياً في بعض الأماكن في العالم الحقيقي، وذلك في العوالم الخيالية.
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدم ”الباحث” المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية في الأبحاث العلمية السابقة، وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
مجتمع البحث:
استخدم ”الباحث” المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين وتشتمل عينة البحث على براعم كرة القدم تحت (12) سنة بمدرسة الكرة بنادي سرس الليان الرياضي بمحافظة المنوفية للموسم الرياضي (2020/2021) والبالغ عددهم (120) برعم
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من براعم كرة القدم بنادي سرس الليان الرياضي وبلغ حجم العينة (36) لاعب وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين بالطريقة العشوائية إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وعدد كل مجموعة (12) برعم، وتم اختيار عدد (8) براعم من البراعم من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لحساب المعاملات العلمية وإجراء الدراسات الاستطلاعية، واستبعد الباحث عدد (4) براعم للإصابة أو عدم الالتزام في التدريب وعدم استكمال الاختبارات.
أسباب اختيار عينة البحث:
1. موافقة إدارة النادي على إجراء التجربة.
2. توافر الإمكانيات البشرية التي تساعد على تحقيق أهداف البحث.
3. توافر نظارات جوجل (Vr) للواقع الافتراضي.
4. قيام ”الباحث” بالعمل كمدرب في النادي.
مجالات البحث:
1. المجال الزمنى: الموسم الرياضي (2020/2021).
2. المجال المكاني: نادي سرس الليان-محافظة المنوفية.
3. المجال البشرى: البراعم بنادي سرس الليان الرياضى .
وسائل جمع البيانات والقياس المستخدمة في البحث:
1. استمارة تسجيل بيانات وقياسات عينة البحث مرفق (1).
2. استمارة أسماء السادة الخبراء الذين استعان بهم الباحث مرفق (2).
3. استمارة استطلاع رأى الخبراء حول الإطار العام للبرنامج التعليمي مرفق (3).
4. الاختبارات البدنية مرفق (4).
5. الاختبارات المهارية مرفق (5).
6. اختبار الذكاء للأطفال الإصدار الرابع (2020) مرفق (6).
7. الوحدات التعليمية المستخدمة في البحث مرفق (7).
8. استمارة قائمة أسماء السادة المساعدين الذين استعان بهم الباحث مرفق (8).
9. سيناريو الواقع الافتراضي مرفق (9).
جمع البيانات وجدولتها:
قام ”الباحث” بتجميع النتائج بدقة بعد الانتهاء من تطبيق التجربة قيد البحث وتنظيمها وجدولتها ومعالجتها إحصائياً.
المعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث:
قد تم حساب المعالجات الإحصائية التالية بالبرنامج الإحصائي ”SPSS
1.المتوسط الحسابي.
2.الوسيط.
3.الفرق بين المتوسطات.
4.الانحراف المعياري.
5.معامل الالتواء.
6.معامل التفرطح
7.معامل الارتباط.
8.قيمة (ت).
9.الربيع الأعلى.
10.الربيع الأدنى.
11.نسبة التحسن.
الاستنتاجات والتوصيات
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة وما تم التوصل إلية من نتائج أستخلص الباحث ما يلي:
1. الواقع الافتراضي ساهم بطريقة إيجابية في تعلم مهارات كرة القدم ” قيد البحث ”لبراعم المجموعة التجريبية.
2. الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي واداء النموذج العملي) ساهمت بطريقة إيجابية في تعلم مهارات كرة القدم ” قيد البحث” لبراعم المجموعة الضابطة.
3. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المقترح (الواقع الافتراضي) على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي واداء النموذج العملي) في المستوي المهارى مما يدل على فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتأثيره الإيجابي على البراعم لتعلم مهارات كرة القدم ”قيد البحث”.
التوصيات:
في ضوء ما توصل إليه نتائج البحث يوصى الباحث بالآتي:
1. استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتعليم المهارات الفنية في كرة القدم للبراعم لما حققه من فاعلية في النتائج، ولما له من تأثير إيجابي على التفاعل المباشر المتصل بين المتعلم والمادة التعليمية.
2. ضرورة التوظيف المناسب للتقنيات المستخدمة في تعليم مهارات كرة القدم.
3. ضرورة أن يهتم القائمين بتعليم مهارات كرة القدم بضرورة أن يكون للمتعلم دوراً فعالاً في العملية التعليمية وخاصة في العصر الحالي عصر المعلوماتية والتزايد المعرفي.
4. العمل على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في العملية التعليمية لما لها من تأثير ايجابي على التعلم.
5. الاهتمام بإدخال بعض الأساليب المختلفة على العملية التعليمية وعدم الاعتماد على طريقة
6. واحدة فقط تمشيا مع التحديث والتطوير التربوي.