الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي معرفة أثر التدريب باستخدام مهارات ما وراء الذاكرة في علاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الإجتماعية وتكونت العينة من (50) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وأسفرت النتائج عن عدم وجود فرق بين متوسطي درجات البنات والبنين في القياس القبلي لمقياس صعوبات التعلم وعلي وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين الفبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الدرسات الإجتماعية لصالح القياس البعدي كما تأكد عدم وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية. تفيد نتائج الدراسة معلمي الدراسات الاجتماعية في إمكانية التعامل مع فئة صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية بشكل سليم حسب إمكاناتهم وقدراتهم وتفيد التلاميذ في استذكارهم لمقرر الدراسات الاجتماعية حيث تساعدهم مهارات ما وراء الذاكرة علي استيعاب المقرر وتفيد واضعي المناهج التعليمية في تضمين مهارات ما وراء الذاكرة في مقرر الدراسات الاجتماعية مما يقلل منة صعوبات هذا المقرر. |