الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract استهدف البحث الحالى التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ المدرسي المُدْرَك وكلِّ من فاعلية الذات التدريسية، والاتجاه نحو المهنة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. حيث تألفت عينة البحث من (130) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية، وذلك بواقع (79) من المعلمين و(51) من المعلمات، حيث استخدمت الباحثة في هذا البحث مقياس المناخ المدرسي المُدْرَك من إعداد/ (رانيا محمد عطية، 2019) والذي تضمن ثلاثة أبعاد هي: العلاقات الإنسانية: علاقة المعلم بتلاميذه وزملائه، وأولياء الأمور، والإدارة المدرسية، وإمكانيات المدرسة وتجهيزاتها، وكذلك مقياس فاعلية الذات التدريسية (Moran & Hoy; 2001) (من تعريب وتقنين الباحثة)، ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس (من إعداد الباحثة). واعتمدت الباحثة في إجراء التحليل الإحصائي لبيانات البحث على معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين متغيرات البحث، كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة دالّة بين المناخ المدرسي المُدْرَك وكلٍّ من فاعلية الذات التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية. |