الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال المدخل القصصي، وقياس فاعليته في تنمية المهارات المستهدفة. ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة ما يأتي: 1. قائمة بمهارات الاستماع التحليلي للنص التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 2. اختبـار مهارات الاستماع التحليلي للنص لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 3. دليل المعلم لاستخدام المدخل القصصي في تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 4. اختبار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 5. تطبيق اختبار مهارات الاستماع التحليلي للنص على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس المدخل القصصي للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات الاستماع التحليلي للنص على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع التحليلي للنص لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار مهارات الاستماع التحليلي للنص لصالح التطبيق البعدي. 3– يحقق استخدام المدخل القصصي كفاءة وفعالية في تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ومن توصيات هذا البحث: • الاهتمام بتنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عامة، وتلاميذ الصف الثاني خاصة. • تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام المداخل التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص لدى التلاميذ. |