الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف هذه الدراسة بصفة رئيسية التعرف على رؤية كل من الباحثين الزراعين والعاملين الإرشاديين في إمكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي، وتم اختيار أربع محافظات هى كفرالشيخ والغربية والبحيرة والإسكندرية، وجمعت البيانات من عينة بلغ قوامها (122، 198) مبحوثاً منهما علي الترتيب بواسطة الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع المبحوثين, واستغرقت عملية جمع البيانات ثلاثة شهور وهما يناير وفبراير ومارس 2021. وتم تحليل وعرض البيانات باستخدام التكرارات والنسبة المئوية، ومتوسط الوزن المرجح، واختبار ”ت”، ومعاملي الارتباط البسيط والمتعدد، ومعاملات الانحدار الجزئي والقياسي والمتعدد التدرجي Step wise. وكانت أهم النتائج كالتالي: أن حوالي 58٪ من الباحثين الزراعيين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي بدرجة متدنية، ومن أهم أسباب عدم استخدامها: لأن دوري أكاديمي ولا أتعامل مع المزارعين، قلة الثقة من المزارعين إلا من خلال المواجهة ولم يطلب مني أي خدمة إرشادية من قبل. وأن70٪ من العاملين الإرشاديين المبحوثين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي بين منخفض ومتوسط، ومن أهم أسباب عدم استخدامها: عدم ثقة المزارعين بأي معلومة إلا بالحصول عليها وجهاً لوجه، وعدم وجود دورات تدريبية لتعليم المرشدين كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي. وأن40٪ من الباحثين الزراعيين الذين تمت مقابلتهم . |