Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤيا مستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني في فلسطين :
المؤلف
زهد، نجود عبدالحليم عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / نجود عبدالحليم عبداللطيف زهد
مشرف / دينا السعيد أبوالعلا
مناقش / سهير صفوت عبدالجيد
مناقش / نجلاء محمد عاطف مصطفى خليل
الموضوع
المرأة في الحياة العامة. المرأة - فلسطين.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (135 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

”هدفت الدراسة إلى معرفة دور المرأة في التعليم التقني في ضوء رؤية مستقبلية لدى عينة الدراسة من إداريين وأكاديميين في الكليات التقنية الحكومية في فلسطين، وتحديد دور متغيرات الدراسة ””الجنس، ومكان العمل، والعمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في مجال العمل الحالي، والمسمى الوظيفي””، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واختيرت عينة طبقية عشوائية معتمداً طبقات (الكلية، والجنس، والمسمى الوظيفي)، ضمت (214) من الإداريين والأكاديميين في الكليات التقنية الحكومية في فلسطين. أهداف الدراسة: وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي: 1- التعرف إلى واقع الرؤيا المستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني لدى العاملين في الكليات التقنية في فلسطين من خلال معرفة ميول الطالبات نحو التعليم التقني. 2- التعرف إلى واقع الرؤيا المستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني لدى العاملين في الكليات التقنية في فلسطين من خلال توفير فرص عمل للخريجات. 3- التعرف إلى واقع الرؤيا المستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني لدى العاملين في الكليات التقنية في فلسطين من خلال نظرة الهيئة التدريسية للطالبات الملتحقات بالتعليم التقني. 4- التعرف إلى واقع الرؤيا المستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني لدى العاملين في الكليات التقنية في فلسطين من خلال المعرفة بمفهوم النوع الاجتماعي. 5- التعرف إلى واقع الرؤيا المستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني لدى العاملين في الكليات التقنية في فلسطين من خلال معرفة احتياجات سوق العمل لخريجات التعليم التقني. 6- الكشف عن الفروق بين استجابات عينة الدراسة حول واقع الرؤيا المستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني لدى العاملين في الكليات التقنية في فلسطين تعزى إلى متغيرات: (النوع الاجتماعي، مكان العمل، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي، المسمى الوظيفي). 7- الكشف عن أثر مجالات الرؤية المستقبلية لدور المرأة في التعليم التقني من (ميول الطالبات نحو التعليم التقني، توفير فرص عمل للطالبات، نظرة الهيئة التدريسية للطالبات الملتحقات بالتعليم التقني، المعرفة بمفهوم النوع الاجتماعي) في احتياجات سوق العمل لخريجات الكليات التقنية الحكومية في فلسطين من وجهة نظر الأكاديميين والاداريين. نتائج الدراسة: ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- أن دور المرأة في التعليم التقني في فلسطين في ضوء رؤية مستقبلية لدى عينة الدراسة من إداريين وأكاديميين في الكليات التقنية الحكومية جاء متوسطاً، وذلك بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ (3.55)، فقد حصل مجال ””نظرة الهيئة التدريسية للطالبات الملتحقات بالتعليم التقني””، على أعلى المتوسطات الحسابية (3.82)، ومستوى مرتفع، أما مجال ””ميول الطالبات نحو التعليم التقني””، فقد حصل على أقل المجالات (متوسطاً حسابياً) (3.42) ومستوى متوسط. 2- كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (α≤.05) في المتوسطات الحسابية لدور المرأة في التعليم التقني في ضوء رؤية مستقبلية لدى عينة الدراسة من إداريين وأكاديميين في الكليات التقنية الحكومية في فلسطين تبعا لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي)، في حين كانت الفروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات مكان العمل ولصالح قطاع غزة، والعمر لصالح الفئة العمرية من (22-45) سنة، وعدد سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي لصاح من لديهم خبرة تقل عن (5) سنوات، توصيات الدراسة: وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة، باستحداث برامج جديدة ذات أولوية، وتجميد أخرى في مؤسسات التعليم التقني، وذلك بناءً على دراسة حاجة السوق المتغيرة والمتجددة من الخريجات، ووضع خطة ومعايير محددة لمراقبة ومتابعة جودة هذه البرامج من قبل الجهـات المعنيـة بشـكل منـتظم ومستمر.