Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على أبعاد الذكاء الانفعالي لتخفيف الألكسيثميا لدى الأطفال الأيتام بدور الرعاية الاجتماعية /
المؤلف
بدر، ياسمين عبد الجليل عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / اسمين عبد الجليل عبد الرحمن بدر
مشرف / علي محمود شعيب
مشرف / محمد عبد الرؤف عبد ربه
مناقش / عبد الهادى السيد عبده
مناقش / ناريمان محمد رفاعى
الموضوع
الذكاء. الصحة النفسية. الاطفال- رعاية. الاطفال الايتام.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
196 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
20/2/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

- مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التعرف علي فعالية برنامج إرشادي قائم على أبعاد
الذكاء الإنفعالي لتخفيف الإلكسيثيميا لدى الأطفال الأيتام بدور الرعاية الإجتماعية.
ومن هذا التساؤل تنبثق التساؤلات الفرعية الآتية:
1- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أف ارد الأطفال الايتام (مرتفعي
الألكسيثيميا) في التطبيقين القبمي والبعدي لمقياس الألكسيثيميا؟
-2هل توجد فروق دالة إحصائًيا بين متوسطي رتب درجات الأطفال الأيتام (مرتفعي
الألكسيثيميا) في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الألكسيثيميا؟
- أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة في اهمية الموضوع الذى تتصدى له الدراسة, حيث
أن هذه الدراسة تنطوي علي كثير من الأهمية سواء من الناحية النظرية أو الناحية التطبيقية.
•الناحية النظرية:
-1أانها تتناول متغيرين هامين فى مجال الصحة النفسيه وهما الألكسيثميا والذكاء الانفعالى
ولدى فئة هامة هى الأطفال الأيتام.ولفترة عمرية هامة وهى مرحلة الطفولة , والتى لها اهمية
كبرى فى حياة الفرد المستقبلية والتى تحتاج لنوع من الاهتمام والتوجية المستمر, ليدرك الأطفال
مشاعرهم ومساعدتهم على التعبير عن انفعالاتهم.
-2أنها توضح مدى تأثير الذكاء الانفعالي على الألكسيثيميا.
•الناحية التطبيقية:
فتمثل هذه الدراسة محاولة هادفة لتحديد الدور الذي يقوم به الذكاء الإنفعالي بأبعاده فيه
تخفيف الألكسيثيميا لدى الأطفال الأيتام وذلك حتى يكون ىناك ىدف ومعنى لحياتيم, وحتى
ملخص الدراسة
090
يتمكنو من إدراك مشاعرهم ومشاعر اللآخرين ويعبرو عن مشاعرهم بكممات,وحتى يتمكنوا من
مواجية الواقع بوعي كامل في المجتمع.
- أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج إرشادى قائم على أبعاد
الذكاء الانفعالى –تصممة الباحثة- فى تخفيف حدة الألكسيثيميا لدى عينة من الأطفال الأيتام
”مرتفعي الألكسيثيميا”.
- فروض الدراسة:
-1لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد الأطفال الايتام (مرتفعي
الألكسيثيميا) في التطبيقين القبمي والبعدي لمقياس الألكسيثيميا.
-2لا توجد فروق دالة إحصائًيا بين متوسطي رتب درجات الأطفال الأيتام (مرتفعي
الألكسيثيميا) في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الألكسيثيميا.
- عينة الدراسة:
حيث تكونت العينة الكمية لمدراسة من ( )114طفل يتيم من الجنسين من المقيمين بدور
الرعاية الإجتماعية بمحافظة الغربية من بينيم ( )33طفل لمعينة الاستطلاعية, و( )11طفل
وطفمة لمعينة الأساسية, وتراوحت أعمارىم ما بين ( )14-2عام,ولاختيار عينة البحث قامت
الباحثة بتطبيق مقياس الألكسيثيميا عمي عينة الأطفال الأيتام بدور الرعاية وعددىم 11طفل
وتم تصحيح المقياس ورصد الدرجات وحيث أن مقياس الألكسيثيميا يتكون من 31مفردة
يتطمب الاستجابة عمي كل مفردة اختيار أحد 3بدائل وتم اعطاء درجة لكل استجابة متدرجة
( )3 – 2 – 1وبذلك يكون مدي الدرجات يتراوح ما بين 31درجة حتي 114درجة وحيث
يتسم الطفل بأن لديو ايطراب الالكسثيميا اذا تجاوزت درجتو عمي المقياس %07من الدرجة
النيائية أي أن الطفل الذي تصل درجتو 17درجة عمي المقياس أو تزيد يصنف بأن لديو
ايطراب وتم حصر العينة التي يتم استكمال الدراسة عمييا وحساب المتوسط الحسابي
والانحراف المعياري ,وعددىم ( )30طفل وطفمو.
- منهج الدراسة:
إستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنيج التجريبي, حيث إعتمدت الدراسة عمنى مندي
فاعمية البرنامج الارشادي في تخفيف الألكسيثيميا.
ملخص الدراسة
091
- أدوات الدراسة:
تم الاستعانة بالأدوات التالية بهدف التحقق من فرييات الدراسة وكانت كالتالي:
-1مقياس الألكسيثيميا للؤطفال (إعداد/ ىبة كمال مكى,)2713
-2البرنامج الإرشادى القائم عمى أبعاد الذكاء الإنفعالي لتخفيف الألكسيثيميا لدى الأطفال
الأيتام بدور الرعاية الإجتماعية (إعداد/الباحثة)
- الأسلوب الإحصائي:
الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة الحالية ىى:
•التحميل الاحصائي لبياننات البحنث اسنتخدمت الباحثنة الرزمنة الإحصنائية لمعمنوم الاجتماعينة
SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v.25 المعروفة باسم
•اسنتخدمت الباحثنة التحمينل الاحصنائي الوصنفي المتوسنطات الحسنابية والانحنراف المعيناري
وأكبر درجة وأصغر درجة.
•استخدمت الباحثة التمثيل البياني بالأعمدة.
•استخدمت الباحثة اختبار ويمكوكسنون لدلالنة الفرق بين درجات مجموعتين مرتبطتين (لا
تتوافر بهم شروط القياس البارامتري)
•استخدمت الباحثة اختبار التحميل البعدي لقياس حجم الأثر.
- نتائج الدراسة:
-1وجود فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوي )7.75بين درجات الأطفال الأيتام (مرتفعي
الالكسثيميا) في التطبيقين القبمي والبعدي لمقياس الالكسثيميا لصالح التطبيق القبمي (الأكبر في
مستوي الالكسثيميا).
-2لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوي )7.75بين درجات الأطفال الأيتام (مرتفعي
الالكسثيميا) في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الالكسثيميا