Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات السلوك الإيجابي وعلاقته بالعنف والأداء الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عثمان ، محمود فيصل فوزي
هيئة الاعداد
باحث / محمود فيصل فوزي عثمان
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / شاهيناز إسماعيل عبدالهادي
مناقش / نعمة سيد خليل
مناقش / هبه حسين اسماعيل
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
230ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن علاقة كل من مهارات السلوك الايجابي والعنف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، كذلك الكشف عن العلاقة بين مهارات السلوك الايجابي (التعاطف ، التعاون ، المساعدة، الوعي بالذات ، الإيثار) والأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن مدى الاختلاف في درجة مهارات السلوك الايجابي والعنف باختلاف المستوى الاجتماعي والثقافي.
وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة حسن كلبوش الثانوية المشتركة بمحافظة كفرالشيخ التابعة لإدارة شرق كفرالشيخ التعليمية بمحافظة كفرالشيخ ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-16) سنة بمتوسط عمري 15.45 سنة وانحراف معياري 0.944
وقد صمم الباحث ثلاثة مقاييس مقياس مهارات السلوك الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ومقياس العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية واستمارة المستوى الثقافي والاجتماعي إعداد/الباحث.
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقه ارتباطيه سالبة قوية داله احصائيا بين استجابات افراد العينه علي مقياس مهارات السلوك الايجابي (سلوك المساعدة- سلوك التعاون- سلوك التعاطف- الوعي بالذات- الإيثار) والدرجة الكلية ، واستجاباتهم علي كل من مقياس العنف (العنف نحو الذات- العنف نحو الآخرين-العنف نحو الممتلكات- العنف نحو الأسرة-العنف نحو الزملاء) والدرجة الكلية ، ووجود علاقه ارتباطيه سالبة داله احصائيا بين استجابات افراد العينه علي مقياس العنف وابعاده واستجاباتهم علي استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي ، ووجود علاقه ارتباطيه موجبة داله احصائيا بين درجات الطلاب في نهاية العام الدراسي كمؤشر للأداء الأكاديمي واستجاباتهم علي استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي