Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج تكاملي في الهندسة التطبيقية لتنمية مهارات التفكر الهندسي وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، حماده محمد الحسيني.
هيئة الاعداد
باحث / حماده محمد الحسيني محمد
مشرف / شعبان حفني شعبان
مشرف / أبو هاشم عبدالعزيز سليم حبيب
مشرف / وليد سيد عبدالكريم
مناقش / مكة عبدالمنعم البنا
مناقش / محمد عبدالمنعم عبدالعزيز شحاته
الموضوع
المهارات- التعليم الثانوي- إدارة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
أ-ن، 535 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء منهج تكاملي في الهندسة التطبيقية وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير الهندسي وحل المشكالات لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد وضبط كتاب الطالب ويتضمن المنهج التكاملي في الهندسة التطبيقية، كما تم اعداد دليل المعلم لتدريس المنهج، وتضمنت أدوات البحث اختبار مهارات التفكير الهندسي واختبار مهارات حل المشكالات . وتكونت عينة البحث من 30 ) ) طالب بالصف الثاني الثانوي، وبتطبيق أدوات البحث قبليًا وتدريس المنهج ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطالب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الهندسي وذلك لصالح درجاتهم في التطبيق البعدي، كما توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكالات وذلك لصالح درجاتهم في التطبيق البعدي، كما وجد ارتباط قوي بين تنمية مهارات التفكير الهندسي ومهارات حل المشكلات، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بالأخذ بالنهج التكاملي في بناء المناهج.