الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على التدريب على المهارات الخاصة بنظرية العقل( فهم المشاعر- فهم أخذ المنظور- اللعب التمثيلي) لخفض مستوي الإلكسيثميا والمتمثلة في ( صعوبة وصف المشاعر- صعوبة تحديد المشاعر- التفكير الموجه خارجياً) لدى ذوي إضطراب التوحد, وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد بمراكز تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة ( مركز الدلتا- المركز الدولي- مركز زمزم- مركز التدخل المبكر- مركز إرادة) بالمنصورة والسنبلاوين بمحافظة الدقهلية و ممن تتراوح أعمارهم من (6-14) عاماً ومعامل الذكاء لديهم يتراوح ما بين (55-80) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ,وشدة التوحد مابين البسيط إلى المتوسط على مقياس جيليام, واللذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الإلكسيثميا, ودرجات منخفضة على مقياس السلوك التكيفي, وتم تقسيمهم إلى (6) أطفال كمجموعة تجريبية, و(6) أطفال كمجموعة ضابطة, , وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المستوي الاجتماعي/ الاقتصادي( إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص, 2013), واختبار بينيه للذكاء الصورة الخامسة, ومقياس تورنتو للإلكسيثميا (TAS-20) تقنين الباحثة, ومقياس جيليام لتشخيص التوحد (إعداد/ محمد السيد عبد الرحمن, ومني خليفة على حسن) , ومقياس السلوك التكيفي (إعداد/ الباحثة), والبرنامج القائم على مهارات نظرية العقل( إعداد/ الباحثة), واستخدمت الباحثة في تحليل البيانات اختبار مان وتني Mann- Whitney Test للمجموعات المستقلة, ختبار ويلكوكسن – إشارة الرتب Wilcoxon – Signed Ranks Test للمجموعات المرتبطة, وانتهت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم في تنمية المهارات الخاصة بنظرية العقل, وبالتالي خفض مستوي الإلكسيثميا وأثر ذلك على تنمية السلوك التكيفي لدى أفراد المجموعة التجريبية ذوي اضطراب التوحد. |