الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء برنامج لتعليم الإملاء باستخدام الوسائط المتعددة، وقياس أثره في الاستيعاب المفاهيمي وتنمية الأداء الإملائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق ذلك تم بناء أداتي البحث، وهما: اختبار الاستيعاب المفاهيمي، واختبار الأداء الإملائي، وبناء مادة المعالجة التجريبية، وهي: برمجية كتاب التلميذ باستخدام الوسائط المتعددة، ودليل المعلم، وتم تطبيق البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث بلغ قوامها (38) تلميذًا وتلميذة، أما المجموعة الضابطة وقوامها (38) تلميذًا وتلميذةً فقد درست بالمعالجة المعتادة، وأظهرت النتائج: وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطيِّ درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للاستيعاب المفاهيمي ككل ومستوياته الفرعية الثلاثة كلٌّ على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطيِّ درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للأداء الإملائي ككل ومهاراته الفرعية كلٌّ على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |