Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة مصر كما تعكسها الأفلام السينمائية :
الناشر
مها محمد دسوقى سالم :
المؤلف
مها محمد دسوقى سالم
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد دسوقى سالم
مشرف / نسمة البطريق
مناقش / امين سعيد عبد الغنى
مناقش / وليد فتح الله بركات
الموضوع
تاريخ نقد مصر
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
401 ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/3/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - اذاعة وتلفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

تنتمى هذه الدراسة إلى جملة الدراسات التى تتناول التأثير الإعلامى من خلال قياس صورة مصر كما تعكسها الأفلام السينمائية و كيفه إدراك الجمهور المصرى لهذه الصورة: و طبقا لمشكلة الدراسة التى سعت لرصد و تحليل و تفسير الأسباب التى أدت إلى تشكيل صورة سلبية عن المجتمع المصرى من حيث الحياة الاجتماعية و الثقافية و السياسية و الاقتصادية المقدمة عن مصر فى الأفلام السينمائية (الجماهيرية و التجارية) و كذلك عن الشخصيات المصرية: فى الفترة من (2011-2020): باعتبارها فترة شهدت انتاج العديد من الأفلام السينمائية المليئة بالأحداث السياسية و الاجتماعية المختلفة: و شهدت أزمات و تحولات اعلامية و سياسية و اجتماعية و فكرية أثرت على صورة مصر: و هذه دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح بالعينة باعتباره جهدا علميا منظمًا للحصول على البيانات المتعلقة بالدراسة: و ذلك من خلال مسح مضمون عينة عددها 50 فيلمًا من الأفلام المصرية الجماهيرية و التجارية على قنوات (روتانا سينما - روتانا أفلام - الحياة سينما): لمدة ثلاث شهور فى الفترة من 1-9-2020 إلى 30-11-2020: بمعدل زمنى 6012 دقيقة بمعدل100 ساعة و12 دقيقة: للتعرف على طبيعة الصورة المقدمة عن مصر فى الأفلام السينمائية. و دراسة مسحية على عينة عمدية قوامها (400) مبحوثا من أفراد الجمهور المصرى بشرائحه المختلفة من 18 سنة فأكثر: و ذلك فى محافظات (القاهرة و الجيزة و الشرقية و الفيوم): بواقع 100 مفردة لكل محافظة فى الفترة من 12-2-2021 إلى 12-3-2021: للتعرف على كيفية إدراك الجمهور المصرى لصورة مصر من خلال الأفلام السينمائية (الجماهيرية و التجارية) و مدى رضائه عنها. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: جمهور المبحوثين يعتمدون على التليفزيون فى مشاهد الأفلام السينمائية المصرية فى الترتيب الأول: ثم اليوتيوب و مواقع الأفلام فى الترتيب الثانى. الإدراك الإيجابى المتكون عند المبحوثين بعد التعرض للأفلام السينمائية عن مصر جاء الشعب المصرى عاطفى بطبعه: و أدرك كفاءة المسئولين بمصر: و المحافظة على التراث التاريخى بمصر