Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى أسرى لإشباع بعض الحاجات النفسية لدى الأبناء ذوى صعوبات التعلم و أثره فى خفض بعض المشكلات السلوكية و الاجتماعية لديهم /
الناشر
سحر متولى عبدالحميد الطنوبى :
المؤلف
سحر متولى عبدالحميد الطنوبى
هيئة الاعداد
باحث / سحر متولى عبدالحميد الطنوبى
مشرف / محمد السيد صديق
مشرف / عمرو رمضان عطايا
مناقش / سعيدة محمد أبو سوسو
مناقش / منال منصور المحلاوي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
311 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
3/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الأرشادي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادى أسرى لإشباع بعض الحاجات النفسية لدى الأبناء ذوى صعوبات التعلم: و كذلك الكشف عن أثر إشباع هذه الحاجات النفسية فى خفض بعض المشكلات السلوكية و الاجتماعية لدي المجموعة التجريبية: و مدى استمرارية هذه الفاعلية بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة الحالية من (8) أسر من الأبناء الذكور ذوى صعوبات التعلم النمائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائى: و الملتحقين بمدرسة البخانيس الابتدائية المشتركة بمحافظة كفر الشيخ: ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) سنة بمتوسط عمرى (11,63 ) و إنحراف معيارى (0,28): و والديهم: و تم وضع مجموعة التلاميذ كمجموعة تجريبية واحدة: تخضع للقياس القبلى و البعدى و التتبعى: و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل): استمارة جمع البيانات الأولية للأبناء ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة): اختبار المسح النيورولوجى السريع لتمييز الاطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ عبدالوهاب كامل): مقياس المستوى الاجتماعى/ الاقتصادى للأسرة. (إعداد/ عبدالعزيز الشخص): مقياس الحاجات النفسية (إعداد/ الباحثة): مقياس المشكلات السلوكية و الاجتماعية (إعداد/ الباحثة): برنامج ارشادى أسرى لإشباع بعض الحاجات النفسية و قياس اثره فى خفض بعض المشكلات السلوكية و الاجتماعية لدي عينة من الأبناء ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة): و استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبى: و توصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادى الأسرى أثبت فاعلية فى إشباع الحاجات النفسية لدى الأبناء ذوى صعوبات التعلم النمائية: و أن إشباع الحاجات النفسية جراء التعرض للبرنامج الإرشادى الأسرى ترتب عليه انخفاض المشكلات السلوكية و الاجتماعية لديهم