الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادى أسرى لإشباع بعض الحاجات النفسية لدى الأبناء ذوى صعوبات التعلم: و كذلك الكشف عن أثر إشباع هذه الحاجات النفسية فى خفض بعض المشكلات السلوكية و الاجتماعية لدي المجموعة التجريبية: و مدى استمرارية هذه الفاعلية بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة الحالية من (8) أسر من الأبناء الذكور ذوى صعوبات التعلم النمائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائى: و الملتحقين بمدرسة البخانيس الابتدائية المشتركة بمحافظة كفر الشيخ: ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) سنة بمتوسط عمرى (11,63 ) و إنحراف معيارى (0,28): و والديهم: و تم وضع مجموعة التلاميذ كمجموعة تجريبية واحدة: تخضع للقياس القبلى و البعدى و التتبعى: و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل): استمارة جمع البيانات الأولية للأبناء ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة): اختبار المسح النيورولوجى السريع لتمييز الاطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ عبدالوهاب كامل): مقياس المستوى الاجتماعى/ الاقتصادى للأسرة. (إعداد/ عبدالعزيز الشخص): مقياس الحاجات النفسية (إعداد/ الباحثة): مقياس المشكلات السلوكية و الاجتماعية (إعداد/ الباحثة): برنامج ارشادى أسرى لإشباع بعض الحاجات النفسية و قياس اثره فى خفض بعض المشكلات السلوكية و الاجتماعية لدي عينة من الأبناء ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة): و استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبى: و توصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادى الأسرى أثبت فاعلية فى إشباع الحاجات النفسية لدى الأبناء ذوى صعوبات التعلم النمائية: و أن إشباع الحاجات النفسية جراء التعرض للبرنامج الإرشادى الأسرى ترتب عليه انخفاض المشكلات السلوكية و الاجتماعية لديهم |