Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Psychological Well-Being and Perceived Social Support among Parents Having Children with Attention Deficit and Hyperactivity Disorder
المؤلف
Dina Roshdy Fatoom
هيئة الاعداد
باحث / Dina Roshdy Fatoom
مشرف / Rania Abdel-Hamid Zaki
مشرف / Hoda Sayed Mohamed
مشرف / Hoda Sayed Mohamed
تاريخ النشر
1/1/2021
عدد الصفحات
219 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة العقلية النفسية
تاريخ الإجازة
21/12/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - صحه نفسيه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 219

from 219

Abstract

امللخص العربى
اضطراب فرط الحركة و نقص االنتباه ىو اضطراب النموو العصوب األكثور
ا
ً
شيوع لدى األطفوا الويي يعوانو مو درجوة عاليوة مو المشواك السوموكية المرتبطوة
بو، وتعتبر ميموة تربيوة الطفو المصواب باضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه مو
بي الميام األكثر ا
ً
تحديد رىاقا
وا الت قد تواجييا األسرة.
الرعايووة الزائوودة واالىتمووام اإلضوواف ضووروريا وقوود يكونووا ا
ً
مصودر ا
ً
إضوافي
لموالدي النخفاض الثقة بالنفس والقمق واالكتئاب. يعان اآلباء ف كثير م األحيا
مووو ارتفووواع معووود االكتئووواب وىووويا التووو ثير يوووؤثر ا
ً
سو ومب عمووو الصوووحة العقميوووة لمقووودم
الرعايوووة، وسووواعات وجوووودة النووووم والرضوووا عووو الحيووواة والسوووعادة بالعالقوووات بسوووبب
متطمبات الرعاية باإلضافة إل الصعوبات الجسدية والمالية.
لويل ، يتطموب اسوتخدام الودعم االجتمواع األسوري الويي قود يكوو لوو تو ثير
عاز إما بشك مباشر أو غير مباشر ويمنع العزلة االجتماعية، وتحسي المتغيرات
األبوية مث الكفاءة الياتية أو الرفاىية النفسية.
اليدف من الدراسة:
تيود ىويه الدراسوة إلو تقيويم الرفاىيوو النفسوية والودعم االجتمواع المودر
بي االوالدي اليي لدييم أطفوا يعوانو مو اضوطراب فورط الحركوة و نقوص االنتبواه
م خال اإلجابة عم األسئمة التالية: -
1 .موا ىو مسوتويات الرفاىيوو النفسوية بوي اآلبواء واألميوات الويي لودييم أطفوا
مصابي باضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه؟
2 .ما ى مستويات الدعم االجتماع المدر بي اآلباء واألميات اليي لودييم
أطفا مصابي باضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه؟
3 .موا ىو العالقوة بوي الرفاىيوو النفسوية والودعم االجتمواع المودر بوي اآلبواء
واألميوووات الووويي لووودييم أطفوووا مصوووابي باضووطراب فوورط الحركوووة ونقوووص
االنتباه؟
امللخص العربى 
0
تصميم البحوث:
وقد استخدم تصميم وصف ف ىيه الدراسة.
إعداد البحث:-
أجريوت ىويه الدراسوة فو العيوادات الخارجيوة لؤلطفوا فو مستشوف الصوحة
النفسية بالعباسية.
موضوعات الدراسة:
يشم موضوع ىيه الدراسة 111 م مقدم الرعاية األسرية لؤلطفا
المصابي باضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه وفقا لصيغة تحديد حجم العينة
وتمبية معايير االشتما التالية.
- معايير االشتمال لؤلطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه:
1 .كال الجنسي .
2 .أ تتراوح أعمارىم بي )6-12 )سنة.
3 .خالية م اضطرابات عصبية أخرى.
4 .تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه لمدة ستة أشير عم األق .
- معايير االشتمال لآلباء واألميات:
1 .كال الوالدي .
2 .اآلباء اليي يقدمو رعاية مباشرة لمطف .
3 .اآلباء اليي ليس لدييم مرض يعانو م اضطرابات جسدية أو عقمية
شديدة .
ادوات جمع البيانات:
سيتم استخدام ثالث أدوات لقياس متغيرات الدراسة الحالية.
امللخص العربى 
٠
1-االستبيان االجتماعي الديمغرافي:
توووم تصووميمو مووو قبوو الباحوووث بعووود مراجعوووة األدبيوووات يات الصوومة لتقيووويم
البيانات الديموغرافية االجتماعية لكو مو مقودم الرعايوة األسورية وأطفوا اضوطراب
فرط الحركة ونقص االنتباه وتم تقسيمو إل جزأي : -
الجزء األول. )البيانات االجتماعية الديموغرافية لمقدم الرعاية األسرية(:
يتضم البيانات المتعمقة بالخصائص االجتماعية والديموغرافية
لمقدم الرعاية األسرية مث ؛ العمر، والجنس، والحالة
االجتماعية، وحجم األسرة، واإلقامة، ومستوى التعميم، والمينة،
والمعرفة ب مراض أطفاليم، ومستوى التعميم، وكيل الدخ الشيري.
الجزء الثاني. )البيانات الديموغرافية لمطف المصاب باضطراب فرط الحركة
ونقص االنتباه(: يتضم البيانات المتعمقة بالخصائص االجتماعية
والديموغرافية لمطف الضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه مث ؛
العمر والجنس والتعميم. البيانات الطبية: وتشم مدة المرض،
وظيور المرض، والعالج الحال ، وعدد االخوه، وترتيب الطف بي
األشقاء، باإلضافة إل التاريخ العائم الضطراب فرط الحركة
ونقص االنتباه
2-مقياس ريف لمرفاىيو النفسية:
تم تطويره م قب ري )1989 )لتقييم مستوى الرفاىية النفسية بي مقدم
الرعاية األسرية لؤلطفوا المصوابي باضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه، ويتو ل
موو 42 ا
ً
عنصور مصوونفة فوو 6 مسووتويات فرعيووة )االسووتقاللية، إتقووا البيئووة، النمووو
الشخص ، العالقات اإليجابية، قبو اليات و الغرض ف الحيواة( كو مقيواس فرعو
يتكو م 7 عناصر.
3 -المقياس متعدد األبعاد لمدعم االجتماعي المدرك:
تم تطويره بواسطة زيميت وآخري )1988 )ىويا المقيواس عبوارة عو مقيواس
تقرير يات ويتكو م 12 ا
ً
عنصر مصنفا ف 3 جداو فرعية بما ف يل : العائمة
امللخص العربى 
٠
واألصودقاء وآخورو مو العوامو الياموة، كو مقيواس فرعو يتكوو مو 4 عناصور.
لتقييم تصور الفرد لمدعم االجتماع اليي تمقاه .
وجاءت نتائج الدراسة عمى النحو التالي:
 كشفت ىيه الدراسة أ أكثر م خمسوي )55 ): مو اآلبواء قيود الدراسوة تتوراوح
أعمارىم بي 31 و 45 سنة ويعممو كعم حر، وغالبية اآلباء )83 ): اليي
يرافقوووو أطفوواليم المصوووابي باضووطراب فوورط الحركوووة ونقوووص االنتبووواه أميوووات،
وثالثوووة خمسوويم )61 ): فووو مسوووتوى تعميمووو متوسوووط. وفيموووا يتعمووق بحوووالتيم
االجتماعيوة فقوود وجوود أ ):81 )مونيم متزوجووو ، وأ )67 ): موونيم يعممووو ،
وأ )71 ): موونيم يعيشووو فوو المنوواطق الحضوورية، ونصووفيم )51 ): لوودييم
دخوو كووا الوو حوود مووا. فيمووا يتعمووق بالوراثووة بووي والوودي األطفووا المصووابي
باضوطراب فورط الحركووة ونقوص االنتبوواه، فقوود وجوود أ أكثور موو ثالثووة أربوواعيم
)76 ):لدييم و راثة الضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه ف األسرة.
 كشووفت نتووائ ىوويه الدراسووة أ أعمووار أكثور موو نصو األطفووا الوويي شووممتيم
الدراسوة )53 ): تتوراوح بوي 8 و > 11 سونوات وأكثور مو ثالثوة أربواعيم )77
:( مو الويكور. فيموا يتعموق بترتيوب المواليود، يو ت ترتيوب )45 ):مو األطفوا
فووو المرتبوووة الثانيووة. وفيموووا يتعمووق بنووووع المدرسووة، فووو )82 ): األطفوووا فووو
المدارس العادية. فيما يتعمق بظيور ومدة اضطراب فرط الحركة ونقص االنتبواه
لودى الطفو ، فقود وجود أ أكثور مو النصو ):54 )مصوابو بوالمرض منوي 3
ًر ):71 )اكتشووفت األسوورة حالووة اضووطراب فوورط الحركووة و نقووص
سوونوات، وأخيو و ا
االنتباه.
 كشوفت نتوائ الدراسوة الحاليوة أ أكثور مو نصو اآلبواء واألميوات الويي لودييم
أطفا يعوانو مو اضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه يتفقوو بشودة عمو أ
اسوتقالليتيم فوو الرفاىيووو النفسووية عموو نطوواق فرعو فوو شوك ىووم يميمووو إلوو
القموق بشو موا يعتقوده اآلخورو مونيم، ويميموو إلو أ يتو ثروا ب شوخاص لودييم
آراء قويوة ولودييم صوعوبة فو التعبيور عو آرائيوم حوو المسوائ المثيورة لمجود
التو تشوك ):65:( ،)53 )وفو الوقوت نفسوو، فيموا يتعموق ب تقوا البيئوة، وجود
امللخص العربى 
5
أ أكثور مو ثمثو اآلبواء الويي ال بودي ليووم يتفقوو بشودة عمو أنيوم غالبوا مووا
يشعرو باإلرىاق م مسوؤوليات ، وصوعوبة فو ترتيوب حيوات بطريقوة ترضوييم
.):71(
 كشوفت نتوائ الدراسوة الحاليوة أ أكثور مو نصو اآلبواء واألميوات الويي لودييم
أطفا يعوانو مو اضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه يتفقوو بشودة عمو أ
نمووووىم الشخصووو لمرفاىيوووة النفسوووية عمووو نطووواق فرعووو فووو شووك غيوور ميوووتم
باألنشطة الت م شو نيا توسويع آفواق ، يعتقودو أنوو مو الميوم أ يكوو لودييم
تجووارب جديوودة تتحوودى طريقووة تفكيوورىم فوو أنفسوويم والعووالم، عنودما يفكوورو فوو
يل ، ف نيا لم تتحس كثيرا كشخص عم مر السني ، وأنيوا ال تتمتوع يجوري فو
حواالت جديودة تتطموب مونيم تغييور الطورق الم لوفوة القديموة لمقيوام باألشوياء التو
تشك )59( ،): 59( ،): 55 ): و )63 ): عم التوال . وف الوقت نفسو،
فيموا يتعموق بالعالقوات اإليجابيوة، وجود أ أكثور مو ثالثوة أربواع اآلبواء الويي ال
بودي ليوم يختمفوو بشودة عمو أنيوم يحوافظو عمو عالقوات وثيقوة كوا صوعبا
ومحبطا بالنسبة ليم، ولم يشيدوا العديد م العالقات الدافئوة والثقوة موع اآلخوري
اليي يشكمو ):77 )و ):78.)
 كشوفت نتوائ الدراسوة الحاليوة أ موا يقورب مو ثمثو اآلبواء الويي لودييم أطفوا
يعانوا م اضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه يتفقو بشدة عم أ ىدفيم ف
الحيواة مو المسوتوى الفرعو لمرفاىيوة النفسوية فو شوك لودييم إحسواس باالتجواه
ً واليود فو الحيواة، فيوم يقوموو ب نشوطة يوميوة وا
ً غالب موا يبودو وا
تافي وغيور ميوم
بالنسوووبة ليوووم، ولووويس لووودييم إحسووواس جيووود بموووا يحووواولو تحقيقوووو فووو الحيووواة
ويسوتمتعو بوضوع خطوط لممسوتقب والعمو عمو جعميوا حقيقوة تشوك )61،):
)65 ):و ):64 )و ):63 )عمو التووال . فو ىويه األثنواء، فيموا يتعموق بقبوو
الويات، وجود أ غالبيوة أوليواء األموور غيور مووافقي بشودة عمو شوعورىم بشوك
عوام بالثقوة واإليجابيوة تجواه أنفسويم، ويشوعرو أ العديود مو األشوخاص الويي
يعرفوووونيم قووود اسوووتفادوا مووو الحيووواة أكثوور مموووا لووودييم و يحبوووو معظوووم جوانوووب
شخصيت و يشكمو ):82 )و ):81 )و ):87.)
امللخص العربى 
6
 نتائ الدراسة الحالية فيما يتعمق بادرا الوالدي لمدعم االجتماع ، وجد أنو كا
ىنووا اتفوواق قوووي موو آبوواء األطفووا الوويي يعووانو موو اضووطراب فوورط الحركووة
ًص ونقوص االنتبواه عمو أ ىنوا وا
از يمكونيم مشواركة األفوراح واألحوزا
ً
شخ مميو
ً معووو وفوو نفووس الخووط يتفقووو عموو أ أسوورىم تحوواو و وا
حق مسوواعدتيم ولوودييم
أصودقاء يمكونيم مشواركة أفوراحيم وأحوزانيم التو تشوك )38 .): كموا أ أكثور
ُخ م مسيم
ًص )45 ): يوافقوو عمو أ لودييم وا
از يمثو ا
ً
ً شخ مميو
مصودر وا
ً
حقيقي
قميالً عم أ أصدقائيم يحاولو ا لمراحة ليم ويوافقو
ً
حق مساعدتيم.
 أكثر مو ثالثوة أربواع )79 ): آبواء األطفوا المصوابي باضوطراب فورط الحركوة
ونقووص االنتبوواه يعووانو موو توودن الصووحة النفسووية و )21 ): موونيم يتمتعووو
بصوووحة نفسوووية عاليووة. كموووا توجووود عالقوووة يات داللوووة إحصوووائية بوووي مسوووتويات
الرفاىية النفسية.
 ويالحووظ أ ثمثووي )66 ): موو العينووة المدروسووة كووا لوودييما دعووم اجتموواع
منخفض بش اضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه يميو )23 ): حصوال عمو
دعم متوسط و)11 ): حظيا بدعم اجتماع مرتفع.
 وكشوفت نتوائ الدراسوة الحاليوة أ خمسو اآلبواء )41 ): الويي تتوراوح أعموارىم
موو 31 إلوو 45 وا
ً
عام يعووانو موو توودن الرفاىيووو النفسووية، ومسووتوى تعميموو
متوسوط، و)54 ): مونيم أميوات. كموا أ )65 ): مو اآلبواء ألطفوا مصوابي
باضووطراب فوورط الحركوووة ونقوووص االنتبووواه يعوووانو مووو تووودن مسوووتوى الرفاىيوووة
النفسوية، ويعويش )59 ):فو المنواطق الحضورية، ويعمو )48 ):مونيم، ويعمو
)21 ):ف مي حرة. وف الوقت نفسو، ف حووال ثموث )33 ): اآلبواء الويي
كا ال حد ما. يتمتعو برفاىية نفسية عالية يحصمو عم دخ
):41 )أوليوواء األمووور الوويي تتووراوح ُخ  أظيوورت نتووائ الدراسووة الحاليووة أ مو وس
أعموارىم موو 31 إلوو أقو موو 45 سوونة نظور
ُ
ي إلووييم عموو أنووو دعووم اجتموواع
موووونخفض، )76 ): موووونيم أميووووات. وفوووو الوقووووت نفسووووو )31 ): موووو اآلبووواء
واألميوات الوويي يعووانو موو مسووتوى متوسوط موو التعموويم عموو دعمواً اجتماعيواً
عالياً، )39 ): منيم متزوجو و )37 ): منيم يعممو . كما وجد أ )51):
امللخص العربى 
7
مو آبواء األطفوا المصوابي باضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه لودييم دعوم
اجتماع منخفض ويعيشو ف المناطق الحضورية. أيضوا )25 ): مونيم دخو
كا ال حد ما.
 كوووا ىنووا ارتبووواط إيجووواب يو داللوووة إحصوووائية عاليوووة بوووي الرفاىيوووة النفسوووية
لؤلميات والدعم االجتماع المتصور تجاه أطفالي اليي يعانو م اضطراب
فرط الحركة ونقص االنتباه.
الخالصة:
فو ضووء نتوائ الدراسوة الحاليوة، يمكو اسوتنتاج أ اكثور مو ثالثوة اربواع
آبواء األطفوا المصوابي باضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه يعوانو مو ضوع
فو الرفاىيوة النفسوية و ا ثمثوييم لودييم دعوم اجتمواع مونخفض حوو رعايوة اطفواليم
المصوابي باضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه و كوا ىنوا ارتبواط إيجواب بوي
مسووتويات الرفاىيووة النفسووية و الوودعم االجتموواع الموودر لموالوودي الوويي لوودييم أطفووا
مصابي باضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه
التوصيات:
 االسوووتفادة مووو نتوووائ الدراسوووة فووو تصوووميم و تنفيوووي بر نوووام ارشوووادى موجوووو لآلبووواء
األطفووا المصووابي باضووطراب فوورط الحركووة ونقووص االنتبوواه الرشووادىم حووو كيفيووة
التعامو موع عوب الر عايوة و تعزيوز دعميوم االجتمواع مو اجو الحفواظ عمو نموط
حيواة طبيعو بواعم مسوتوى مو موع عوب الرعايوة و تعزيوز دعميوم االجتمواع مو
اجو الحفواظ عموو نموط حيواة طبيعوو بواعم مسووتوى ممكو مو جووودة الحيواة ممووا
يودى بالتال ال تعزيز صحتيم النفسية.
 اسوووتمرارية تطبيوووق برنوووام التووودخ التعميمووو لتعزيوووز الرفووواه النفسووو آلبووواء األطفوووا
المصابي باضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه
 لمممرضات: إقامة دورات تدريبية مستمرة لمممرضات لتوضوي التودخالت التمريضوية
مع األطفا المصابي باضطراب فرط الحركة ونقص االنتباه
امللخص العربى 
8
 ينبغو أ يشور فريوق الرعايوة الصوحية مقودم الرعايوة األسورية فو مناقشوة تتعموق
بخيارات العالج المتاحة لؤلطفوا المصوابي باضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه
ف تجربة لتقمي عبء الرعاية.
 الت كيود عمو أىميوة الودعم الموال لآلبواء حتو مو مووارد المجتموع الرسومية أو غيور
الرسمية.
 تكوورار ىوويه الدراسووة عموو عينووة احتمووا أكبوور موو منوواطق جغرافيووة مختمفووة إلزاموو
لممساعدة ف تعميم النتائ
 لممجتمووع. الت كيوود عموو أىميووة التعوواو والتنسوويق بووي صووانع السياسووات ومقوودم
الخووودمات الصوووحية وكووويل األخصوووائيي االجتمووواعيي ووسوووائ اإلعوووالم لمسووواعدة
اآلباء اليي يعوانو مو اضوطراب فورط الحركوة ونقوص االنتبواه عمو التعامو بشوك
إيجاب مع اضطراب أطفاليم.
 لممؤسسوووات الصوووحية. يجوووب إعوووداد برنوووام تووودريب وتقديموووو إلووو وزارة الصوووحة
المصوورية لفوورض استشووارة تمووريض االتصووا النفسوو فوو ىوويه المستشووفيات إلجووراء
برنام تدريب منظم لدعم الوالدي